“اليوم”: إيران فاوضت أمريكا سرّاً

“اليوم”: إيران فاوضت أمريكا سرّاً
المصدر: إرم- (خاص)

الرياض- قالت صحيفة اليوم السعودية في افتتاحيتها الجمعة إن إيران أخفت عن الإيرانيين مفاوضات سرّية مع واشنطن استمرت منذ آذار/ مارس 2013، عُقدت أغلب اجتماعاتها في العاصمة العُمانية مسقط، “مُستخدمةً حزب الله ومشاغبات حسن نصر الله كويسلة لإبعاد البسطاء وعامة الناس عما يجري سرّا على ضفاف الخليج العربي”.

وتقول الصحيفة إنّ الجانب الأمريكي أوكَل وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي، وجيك سوليفان نائب مساعد الرئيس ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جو بايدن، ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان، ومسؤول كبير في الاستخبارات الامريكية، للمشاركة في هذه المفاوضات.

أما عن الجانب الإيراني، وفق “اليوم”، فشارك ثلاث شخصيات، وهم الدكتور حسن روحاني عندما كان مسؤولا عن الامن القومي، قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية، وعلي أكبر صالحي، وعباس عراقجي، مبيّنةً أنّهم من كبار المسؤولين المختصين بالملف النووي الأيراني، “وهذا يؤكد وبما لا يقبل الشك أن قدوم حسن روحاني رئيسا للجمهورية كان بتوافق إمريكي إيراني”.

ومن أبرز ما جاء في الافتتاحيّة، حديثٌ عن إفشاء إيران لمعلومات دقيقة استقتها من أعضاء كبار في تنظيم القاعدة عن مكان أسامة بن لادن، “قدّمتها لواشنطن كعربون صداقة”، واصفة إياه بـ”الانتصار” الذي سُجّل باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

كما بيّنت أنّ حكومة العدالة والتّنمية التركية سعت لكسب الود الأمريكي بما يحقق مصالحها الاستراتيجية في المنطقة، من خلال عقد صفقة بين الإخوان المسلمين والأمريكان عام 2008، “الأمر الذي اعتبرته الإداراة الأمريكية نصرا سياسيا يستحق المكافأة للطرفين الإيراني والتركي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث