أوباما سيجتمع مع الزعيم السوري المعارض أحمد الجربا

أوباما سيجتمع مع الزعيم السوري المعارض أحمد الجربا

واشنطن – قال مسؤول في البيت الابيض اليوم الثلاثاء إن من المتوقع أن يجتمع الرئيس باراك أوباما مع الزعيم السوري المعارض أحمد الجربا خلال الأسبوع القادم أثناء زيارته لواشنطن.

وتتزامن زيارة الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالائتلاف المعارض كبعثة دبلوماسية أجنبية. وتعتزم الولايات المتحدة زيادة مساعدتها غير الفتاكة لمقاتلي المعارضة الساعين للاطاحة بالرئيس بشار الاسد بمقدار 27 مليون دولار.

وسيجتمع الجربا الذي سيزور واشنطن حتى 14 مايو آيار مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس.

وقال مسؤول في البيت الأبيض “نتوقع أن يجتمع الرئيس مع الرئيس الجربا أثناء زيارة الجربا.”

وحققت قوات الحكومة السورية مكاسب في ميدان المعركة وأعلنت دمشق عن اجراء انتخابات رئاسية يوم الثالث من يونيو حزيران من المتوقع ان يفوز بها الأسد. وتقول واشنطن ان الانتخابات ليست ذات مصداقية واعتبرها مسؤولون أمريكيون “زائفة”.

وفي وقت سابق اعتبر الجربا، رفع واشنطن تمثيل الائتلاف لبعثة دبلوماسية “ضربة دبلوماسية” للنظام وشرعيته وخطوة مهمة في الطريق إلى سوريا الجديدة.

وقال الجربا في تعليق على الخطوة الأمريكية، في بيان له، إن “هذا الإعلان خطوة مهمة في طريقنا نحو سوريا الجديدة وبالاعتراف فيها على الساحة الدولية وبعلاقاتنا مع السوريين المقيمين في الولايات المتحدة، حيث يشكل التمثيل الجديد منصة دبلوماسية للائتلاف يمكنه من خلالها المضي قدماً في دعم مصالح الشعب السوري على كافة المستويات، كما يعتبر الإعلان ضربة دبلوماسية للنظام وشرعيته ويشكل دليلاً على التقدم الذي أنجزته المعارضة”.

وكانت الخارجية الأمريكية، أعلنت أمس الاثنين، عن رفع مستوى تمثيل مكاتب “الائتلاف الوطني” المعارض على أراضيها إلى بعثة دبلوماسية، مشيرة بالوقت نفسه إلى زيادة مساعداتها “غير الفتاكة” لـ “الجيش الحر”، ولافتة إلى إمكانية زيادة دعمها للمعارضة “المعتدلة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث