تقرير أمني يحذر من تغلغل “داعش” في تركيا

تقرير أمني يحذر من تغلغل “داعش” في تركيا
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

رفع والي لواء “إسكندرون/هاتاي” جنوب الجمهورية التركية “جلال الدين لكاسيز”، الاثنين، تقريرا أمنيا إلى أنقرة يحذر فيه من تغلغل عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في الأراضي التركية.

وانتقد “لكاسيز” في التقرير الذي أرسله إلى وزارة الداخلية تباطؤ الحكومة في اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع “عبور العناصر الإرهابية الأجنبية من تركيا إلى سوريا”.

وحذّر لكاسيز من خطورة تنظيم الدولة الإسلامية المقرّب من تنظيم “القاعدة” لأنه لا يفتأ يصف تركيا بالطاغوت ويهدد بشنّ عمليات إرهابية داخلها “لأنها لا تطبق شرع الله”؛ وفق قوله.

وقال لكاسيز إن: “عناصر التنظيم حاولوا مرارا تنفيذ هجمات انتحارية في المعابر الحدودية وداخل الأراضي التركية، وخاصة في معبر جيلفا جوزو المحاذي لمعبر باب الهوى السوري، ومعبر أونغو بينار المقابل لمعبر باب السلامة السوري”.

ويكشف التقرير الأمني مدى حجم انعكاسات الحرب السورية التي طال أمدها على استقرار دول الجوار.

وكانت قوات الأمن التركية اتخذت أواخر كانون الثاني/يناير الماضي احتياطاتها، بعد صدور تقارير تفيد بتسلل عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية المقرّب من تنظيم “القاعدة” عن طريق أراضي الجمهورية العربية السورية لتنفيذ هجمات إرهابية في تركيا.

وكانت تقارير سابقة أفادت أن عناصر من التنظيم يستخدمون منازل سكنية في تركيا كمقرات للعبور إلى سوريا بهدف القتال، في حين كذّبت وزارة الخارجية على لسان الناطق باسمها “تانغو بيلغتش” تلك التقارير ووصفتها بالشائعات العارية عن الصحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث