أردوغان ينتقد بشدة أحكام الإعدام في مصر

أردوغان ينتقد بشدة أحكام الإعدام في مصر
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بشدة، أحكام الإعدام الصادرة بحق أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

ودعا أردوغان في خطاب ألقاه خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه، الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى إبداء رد فعل إزاء هذه الأحكام.

وأعرب عن استيائه من بعض الدول ووسائل الإعلام، بسبب صمتها عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق المئات، قائلاً إن “تجاهل العالم وصمته عن الانقلاب في مصر، يُشجع على إصدار مثل هذه الأحكام والقرارات المتهوّرة”.

وكانت محكمة مصرية أصدرت، أواخر آذار/ مارس الماضي، أحكاماً بإحالة أوراق 682 متهماً من أنصار “الإخوان” في واقعة اقتحام قسم شرطة العدوة في المنيا إلى المفتي، بخلاف تأييد إعدام 38 متهما آخر في قضية قسم مطاي في المحافظة ذاتها. وبحسب القانون المصري، فإن إحالة أوراق المتهمين إلى المفتي تعني الحكم عليهم بالإعدام.

وصدر الحكم على خلفية اتهامات لأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان في المنيا بالاعتداء على منشآت عامة ومركز شرطة “مطاي” وقتل نائب مأمور المركز والشروع في قتل عدد من الضباط والاستيلاء على أسلحة الشرطة وسرقتها وحرق المركز وإتلاف محتوياته.

وتدعم الحكومة التركية قضية المحكومين، وتحاول رفع الأحكام عنهم، معتبرة أنها صدرت على خلفية سياسية. وتقف تركيا إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين واصفة عزل الرئيس المصري السابق “محمد مرسي” بالانقلاب العسكري”، ما خلق أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وسبق أن انتقد الرئيس التركي “عبد الله غول”، الإثنين 28 نيسان/ أبريل، أحكام الإعدام بحق أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر، واصفا إياها بـ”المسيئة لمستقبل مصر”.

كما أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، أخيرا، أحكام الإعدام، مؤكدة أنها “تخرق بوضوح القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث