أوكرانيا تعلن استعدادها للحرب مع روسيا

أوكرانيا تعلن استعدادها للحرب مع روسيا
المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

أعلن وزير الخارجية الأوكراني أن حكومة بلاده تريد استخدام كل الوسائل الدبلوماسية المتاحة لحل الأوضاع المتأزمة في شرق أوكرانيا، غير أنها في الوقت نفسه مستعدة لقتال روسيا والتصدي لها في حال قررت التدخل عسكريا.

وأضاف في تصريح له في براغ بعد حضور قمة الشراكة الشرقية، ” اتفاقية جنيف التي جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي، كان يمكن لها أن تهدئ الوضع، غير أن روسيا لم تفعل شيئا لتحقيق ذلك وتستمر في دعم المجموعات المتطرفة شرق أوكرانيا”.

ورأى أن الوسيلة الأخرى التي يمكن لها أن تخفف التوتر في شرق أوكرانيا، تكمن في تنفيذ عملية أمنية، مشيرا إلى أن الأجهزة المعنية تلقت تعليمات بضمان النظام في المنطقة وتجنب وقوع ضحايا بين المدنيين.

وأشار إلى أن الخارجية الأوكرانية طلبت من موسكو تقديم معلومات حول نوايا التدريبات التي تجريها بالقرب من الحدود، وأن أمريكا والاتحاد الأوروبي فعلا الشيء نفسه باعتبارهما من الموقعين على اتفاقية جنيف.

وأضاف، أن روسيا لا تنصت إلى هذه المطالب وتتصرف كـ”الإرهابيين” تماما، مشبها الوضع القائم في شرق أوكرانيا بأنه مماثل لما جرى قبل ضم شبه جزيرة القرم، ومماثل أيضا لما جرى من مواجهات مع جورجيا في منطقة اوسيتيا الجنوبية عام 2008.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث