لافروف يلوح بمحاكمة كييف على “جرائمها الدموية”‬

لافروف يلوح بمحاكمة كييف على “جرائمها الدموية”‬

‫موسكو- ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالعملية العسكرية التي تنفذها القوات الأوكرانية ضد موالين لروسيا شرق أوكرانيا، قائلا إن الحكومة المؤقتة في كييف ستحاكم على ” الجرائم الدموية ” التي ارتكبت هناك؛ وفق تعبيره.

وأضاف لافروف خلال اجتماع مع ديبلوماسيين في موسكو أن: ” كييف تشن حربا على مواطنيها. هذه جريمة دموية ومن تسبب في ارتكابها سيدفع الثمن وسيواجه العدالة”، مؤكدا أن استخدام الجيش ضد الشعب أو دعم القوميين الراديكاليين شكل غير مقبول بالمرة من أشكال العنف.

وأشار لافروف إلى أن الشرط الرئيسي لحل الأزمة الحالية في أوكرانيا هو: “وقف الإجراءات غير الشرعية للسلطات الحالية فى كييف والتي يتعين عليها أن تتفهم مسئولياتها إزاء كل شيء متفق عليه في جنيف في 21 شباط/فبراير و17 نيسان/إبريل”.

وتأتي تصريحات لافروف وسط تبادل للاتهامات بين واشنطن وموسكو بشأن تدهور الأوضاع شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا دعت الولايات المتحدة في وقت سابق إلى حمل أوكرانيا على وقف الهجمات على الموالين لموسكو في الشرق، وأمرت قواتها بإجراء تدريبات عسكرية جديدة على حدودها مع أوكرانيا بعد هذه الهجمات، فيما استنكرت الحكومة الأوكرانية تلك التدريبات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتهم موسكو بـ: “صرف الانتباه والتضليل وزعزعة الاستقرار” في شرق أوكرانيا.

وأضاف أن موسكو رفضت القيام: “بخطوة ملموسة واحدة في الاتجاه الصحيح” على مدار الأيام السبعة الماضية منذ اتفاق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا في جنيف في 17 نيسان/ابريل الجاري على القيام بخطوات لنزع فتيل التوتر في شرق أوكرانيا.

و ودعا كيري موسكو إلى المساعدة في نزع فتيل الأزمة في شرق أوكرانيا، وحذرها من أن “نافذة تغيير المسار” تنغلق أمام روسيا، وأن الولايات المتحدة “مستعدة للعمل” عن طريق فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

ويحتل انفصاليون موالون لموسكو مبان مهمة في 12 بلدة شرق أوكرانيا؛ في تحد للحكومة المركزية.

وأشاد كيري بسلطات الحكومة المؤقتة في كييف، قائلا إنها:”وفَت بالتزاماتها المنصوص عليها في جنيف بتاريخ 17 نيسان/ أبريل؛بهدف وقف نزع فتيل الأزمة”.

واتهم الوزير الأمريكي وسائل الإعلام الروسية بالترويج لـ:” تخيلات” الرئيس فلاديمير بوتن عن الأحداث في أوكرانيا؛ وقال كيري إن موسكو واصلت: ” تمويل وتنسيق وتغذية الحركة الانفصالية المدججة بالسلاح في دونيتسك”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث