الغرب يوافق على إعادة تصميم مفاعل “آراك” الإيراني

الغرب يوافق على إعادة تصميم مفاعل “آراك” الإيراني
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، عن اقتراح تقدمت به بلاده إلى الغرب يقضي بإعادة تصميم قلب مفاعل “آراك” الذي يعمل بالماء الثقيل، مؤكدا أن الدول الغربية الست التي تفاوضها إيران وافقت على هذا المقترح.

ولفت صالحي في تصريح صحافي إلى أن إيران خفضت مخزونها من اليورانيوم من 20 % إلى 5 %، متوقعاً أن تؤدي هذه الخطوة إلى الافراج عن أصول إيرانية مجمدة في الغرب.

وتحدث صالحي عن مفاعل “آراك” الذي كان سبباً كبيراً للخلاف في الجولة الأخيرة من المحادثات بين طهران ومجموعة دول (5+1)، لافتاً إلى أن “طهران عرضت إعادة تصميم قلب مفاعل الماء الثقيل لتقليل إنتاج البلوتنيوم إلى خمس طاقتها الإنتاجية”.

وأوضح أن “إيران ستكون مستعدة في غضون شهر للرد على جيمع الأسئلة التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن الأنشطة النووية الإيرانية المشتبه فيها”، معرباً عن أمله أن “تسرع العملية لتحويل اليورانيوم في الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في الغرب”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت قي وقت سابق أن إيران عملت على خفض مخزونها النووي بالغ الحساسية بنسبة تقارب الـ 75 % في تنفيذ لاتفاق بارز مع القوى العالمية”، مشيرة إلى أنه “تمّ تأخير منشأة كان مخططاً لها تحتاجها إيران للايفاء باتفاق الستة أشهر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث