مسؤول إسرائيلي: تراجع عداوة العرب لليهود

مسؤول إسرائيلي: تراجع عداوة العرب لليهود

عمّان – (خاص) من إيمان الهميسات

أصبح للولايات المتحدة الأمريكية تصوراً جديداً بخصوص بروز قوة تحالفات جديدة في الشرق الأوسط، تمكن إسرائيل من أن تتعاون بشكل وثيق مع دول الخليج العربي.

وقال مسؤولون إنّ هناك عدة عوامل فتحت فرص للتغيير عبر منطقة الشرق الأوسط كالربيع العربي، والتهديد الذي تشكله إيران في المنطقة والإطاحة بحركة الإخوان المسلمين.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي: “هناك إمكانية تحالفات جديدة ومختلفة في المنطقة نتجت عن عدم الاستقرار فيها”.

وذكرت صحيفة “وورلد تربيون الأمريكية” أنّ ديمبسي قد بيّن في الحادي والثلاثين من مارس/آذار أنه قد ناقش مع إسرائيل خلال استضافة رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز له، الوضع الإستراتيجي في الشرق الأوسط؛ حيث قال القائد العسكري إنّ الدول العربية قد تراجعت في عداوتها للدولة اليهودية، موضحاً أنه من الممكن التواصل مع دول أخرى لم تكن على استعداد للتعاون في الماضي.

كما وأشار ديمبسي إلى أحد السيناريوهات الأمريكية التي تتضمن قيام تحالف بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي، لوجود مصالح مشتركة بين الطرفين تتلخص في وقف التهديد الإيراني، وكذلك وقف توسع انتشار القاعدة.

وفي ذات السياق، قال الجنرال بيني غانتز “إنّ التعاون العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل مهني، ومبني على الوضوح والصراحة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث