روحاني يوجه دعوة لأمير الكويت لزيارة طهران

روحاني يوجه دعوة لأمير الكويت لزيارة طهران

طهران – (خاص) من أحمد الساعدي

سلم مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية أمير عبداللهيان، دعوة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لزيارة طهران موجّهة من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وذلك خلال زيارته اليوم الأربعاء للكويت، ومن المقرر أن تشمل جولته دولة الإمارات.

وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي عقده بسفارة بلاده في الكويت “إنّ روحاني سيعلن عن مبادرة لإقامة تعاون إقليمي مشترك في المنطقة”، مبيناً “إيران تعتقد أنّ أمن المنطقة هو أمن مشترك للجميع ولكافة الدول في هذه المنطقة”. لافتاً إلى أنّ المنطقة “تواجه وتعاني من الأفكار المتطرفة والممارسات الإرهابية”.

وأوضح “أنّ استمرار التيارات التكفيرية والمتطرفة في تصرفاتها يحمّل الحكومات والشعوب في هذه المنطقة أضراراً وخسائر كبيرة”. مشدداً على ضرورة أن “يقوم القادة السياسيون والدينيون بواجبهم للحيلولة دون استمرار هذه الممارسات الإجرامية والمتطرفة”.

وأكد حرص بلاده على قيام تعاون إقليمي على مختلف الأصعدة سواء كان هذا التعاون عبر منظمة أو عن طريق اتفاق بين الدول، لافتاً إلى أهمية قيام حوار جماعي إقليمي حول المواضيع الرئيسية في المنطقة.

وأشار إلى لقائه بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر حاملاً معه رسالة خطية من رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حسن روحاني، موضحاً أنّ هذه الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح أنه بحث خلال مقابلاته مع سمو أمير البلاد ووكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله قضايا العلاقات الثنائية والقضايا الدولية، مشيراً إلى أنها كانت لقاءات “مفيدة ومؤثرة”.

وعن الأزمة السورية، ذكر عبد اللهيان “نحن نعتقد أنه لا يمكن معالجتها بالحلول العسكرية والأمنية والحل الوحيد لمعالجة هذه الأزمة يقوم على أساس الحلول السياسية والديمقراطية” مشيراً إلى أنّ بلاده تعير اهتماماً كبيراً لصوت الشعب السوري الحقيقي في هذا الشأن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث