لافروف: واشنطن لن تزود المسلحين بصواريخ مضادة للطيران

لافروف: واشنطن لن تزود المسلحين بصواريخ مضادة للطيران
المصدر: إرم - (خاص)

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغه أن الولايات المتحدة ترفض تزويد المجموعات المسلحة في سوريا بصواريخ مضادة للطيران.

وقال لافروف: “لقد طرحنا موضوع ما تناولته وسائل الإعلام حول مناقشة تسليح المعارضة في سوريا بصواريخ مضادة للطيران خلال زيارة الرئيس أوباما للسعودية وكيري أكد رفض الأمريكيين لذلك”.

وكانت صحيفة “لوس انجلوس تايمز” الأمريكية اعترفت بأن قادة المجموعات المسلحة في جنوب سوريا بدؤوا بتلقي الأموال المتدفقة إليهم وهم بانتظار دفعات كبيرة من الأسلحة وخاصة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات التي يسعى المسلحون في شمال سوريا منذ فترة طويلة للحصول عليها.

وكانت روسيا عبرت عن القلق بعد ظهور أنباء عن نوايا السعودية لشراء صواريخ محمولة مضادة للطيران وأنظمة مضادة للدبابات لتزويد المجموعات المسلحة بها كما أن صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية كشفت عن أن دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي اشتكوا من تهاون الإدارة الأمريكية في تدفق المسلحين والأسلحة إلى المجموعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة شمال سوريا.

من جانب آخر وحول الأزمة في أوكرانيا قال وزير الخارجية الروسي: “عبرنا عن مواقف متباينة حول أسباب الأزمة الأوكرانية غير أننا متفقون على ضرورة إيجاد نقاط اتفاق للتوصل إلى تسوية دبلوماسية لهذه الأزمة”.

وأكد لافروف أن “على السلطات الأوكرانية الجديدة أن تعرض على الأقاليم المشاركة في الإصلاح الدستوري وأن روسيا والولايات المتحدة ستشجعان الحوار الشامل دون فرض أي خطط على كييف”.

وأضاف لافروف: “اتفقنا مع كيري في الرأي أن الأوكرانيين أنفسهم يجب أن يؤمنوا الطابع الشامل للعملية ولهذا نعتقد أن على السلطات الحالية في كييف أن تعرض على كل الأقاليم المشاركة في الإصلاح الدستوري على أساس المساواة”.

وشدد لافروف على أهمية الفيدرالية كحل للأزمة في أوكرانيا مؤكدا أنها “عنصر بالغ الأهمية في الإصلاحات الدستورية” المفترض إجراؤها في هذا البلد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث