أوباما يدعو إلى وجود دائم للناتو في شرق أوروبا

أوباما يدعو إلى وجود دائم للناتو في شرق أوروبا

بروكسل ـ قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء إن حلف شمال الأطلسي يحتاج إلى وجود دائم في دول شرق أوروبا التي تشعر بأنها عرضة لهجوم من جانب روسيا بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم.

وعبر عن قلقه بشأن خفض بعض الحلفاء الأوروبيين النفقات المخصصة للدفاع.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل أنه يتعين على وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي خلال اجتماعهم المقرر عقده الأسبوع المقبل أن يناقشوا خططا خاصة بوجود دائم لحلف الأطلسي في دول شرق أوروبا.

وقال الرئيس الأمريكي “اقترحت شيئا واحدا على رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حلف الأطلسي.. هو أن ندرس تلك الخطط لنتيقن من تحديثها ولنبذل مزيدا من الجهد للتأكد من إنجاز وجود دائم للحلف بين بعض هذه الدول التي تشعر بأنها عرضة لهجوم. أظن أن هناك وسائل نستخدمها لنحقق ذلك بالمخصصات (المالية) الراهنة.”

وعبر أوباما أيضا عن قلقه من تراجع الميزانيات العسكرية في بعض الدول الأعضاء في الحلف.

وأضاف “الوضع في أوكرانيا يُذكرنا بأن حريتنا ليست مجانية وأن علينا ان نكون مستعدين لدفع أموال مقابلها من أجل الأفراد والتدريب المطلوب لنتأكد من أن لدينا قوة تابعة للحلف لها مصداقية وقوة ردع فعالة.”

وأردف أنه لا أوكرانيا ولا جورجيا على طريق الانضمام لعضوية حلف الأطلسي حاليا مشيرا إلى قلق روسيا من توسعة عضوية حلف الأطلسي ليضم بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وقال “لا أوكرانيا ولا جورجيا على طريق الانضمام إلى حلف الأطلسي حاليا. وليست هناك أي خطط آنية لتوسيع عضوية الحلف.”

وأضاف أوباما أن ما من احتمال لتغيير ذلك في أي وقت قريب بسبب ما وصفه بعلاقة كييف المعقدة مع روسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث