الرئيس التشيكي: أوكرانيا فقدت القرم عمليا

الرئيس التشيكي: أوكرانيا فقدت القرم عمليا
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أن أوكرانيا من وجهة النظر القصيرة الأمد فقدت عمليا شبه جزيرة القرم التي أصبحت جزءا من روسيا الاتحادية.

ورأى أن الحكومة الأوكرانية الحالية سيفيدها لو تخلصت من المتطرفين الفاشيين الذين يتواجدون فيها والعمل بالحل الفيدرالي لأزمتها، مشيرا إلى أنها أخطأت عندما حظرت استخدام اللغة الروسية لثلث السكان، واصفا من قام بهذه الخطوة بأنه أبله.

وقال إن التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا هو الطريقة الوحيدة التي تجعل أوكرانيا شريكا مساويا لروسيا.

واعتبر أن روسيا استغلت بدم بارد ضعف أوكرانيا وضعف حكومتها، معربا عن قناعته بأن روسيا ستتصرف بشكل عقلاني إذا لم تقم بإثارة صراع جديد في شرق أوكرانيا.

وأضاف أن مهمة التشيك الآن تعزيز موقف أوكرانيا، مرحبا بالتوقيع على الشطر السياسي من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

من جهة أخرى أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه موقع مجلة “تيدين” على الإنترنت بأن 60% من التشيك يعتبرون أن الحكام الحاليين في كييف غير شرعيين.

وأشار الاستطلاع إلى أن 18% يتبنون موقفا معاكسا، فيما قال 13% إنهم لا يستطيعون الحكم على ذلك، بينما قال 10% إن الأمر سيان بالنسبة لهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث