انتهاء الجولة الثانية من مفاوضات الملف النووي الإيراني

انتهاء الجولة الثانية من مفاوضات الملف النووي الإيراني
المصدر: إرم - فيينا

انتهت الجولة الثانية من المفاوضات المتواصلة بين إيران ودول 5+1، بالعاصمة النمساوية فيينا، بهدف إيجاد حل شامل فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي الأربعاء ، بسبب إقتراب احتفالات عيد “النيروز”.

وعقب المفاوضات عقدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الإتحاد الأوروبي “كاثرين آشتون” ووزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” مؤتمراً صحفياً، وصفت فيه المفاوضات بالهادفة والمفيدة والمثمرة، مبينةً أن جميع المشاكل قد طرحت على الطاولة.

وأعلنت آشتون أن الجولة الثالثة من المفاوضات ستكون في الفترة بين 7-9 نيسان/ أبريل المقبل في فيينا، مشيرة إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إيران ودول 5+1 قبل حلول تموز/ يوليو المقبل.

من جهة أخرى، ترغب دول 5+1 بإغلاق مفاعل الماء الثقيل المستعمل بانتاج “البلوتونيوم”، الممكن استخدامه في إنتاج الأسلحة النووية.

وفي سياق متصل، أكد “جواد ظريف” أن بلاده أوفت بوعودها المتعلقة ببرنامج بلاده النووي والمفاوضات، وأن الوقت حان للغرب ليفي بوعوده.

جاء ذلك في مقالة لظريف على صفحات صحيفة ” Financial Time” البريطانية، أعرب فيها عن أمله بإيجاد حل حقيقي للأزمة “غير المبررة” المتعلقة ببرنامج ايران النووي السلمي، وفتح آفاق جديدة، داعياً نظرائه للاستفادة من الفرص المقبلة خلال المفاوضات.

وذكر ظريف أن الأسلحة النووية باتت وسائل قديمة من الماضي، مستشهداً بعدم تحقيق برنامج اسرائيل النووي لأي فائدة لها خلال حربها مع لبنان عام 2006، مضيفاً أن بلاده لم تبدأ أي حرب من جانبها طوال القرون الثلاثة الماضية، مشيراً أن حيازة أسلحة نووية سيضر الأمن الإيراني، وأن بلاده ضد الأسلحة النووية من حيث المبدأ.

يشار إلى أن إيران ودول 5+1 (الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة لألمانيا) تجري مفاوضات في إطار اتفاق مبدئي تم التوصل إليه بمدينة جنيف السويسرية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، من أجل إيجاد اتفاق شامل ودائم بحلول تموز/ يوليو2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث