هيئتان بالاتحاد الأوروبي: لن نعترف بنتائج استفتاء القرم

هيئتان بالاتحاد الأوروبي: لن نعترف بنتائج استفتاء القرم

بروكسل ـ قالت هيئتان بالاتحاد الأوروبي إن إجراء استفتاء حول استقلال إقليم القرم الأوكراني “غير قانوني ولن يتم الاعتراف بنتائجه”.

وأوضح بيان مشترك لرئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، حول استفتاء شبه جزيرة القرم، أنه “كما ذكر من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي خلال قمة 6 مارس /آذار الماضي، يعتبر الاتحاد الأوروبي الاستفتاء غير قانوني وغير شرعي ولن يتم الاعتراف بنتائجه”.

وأفاد البيان بأن حل الأزمة في أوكرانيا يجب أن يستند إلى “مبدأ سلامة أراضيها وسيادتها واستقلالها، في إطار الدستور الأوكراني، فضلا عن الالتزام بالمعايير الدولية”.

واعتبر البيان أنه “المحادثات المباشرة فقط بين حكومتي أوكرانيا وروسيا، يمكنها أن تجد حلا للأزمة”. ذكر أن “الاتحاد الأوروبي يضطلع بمسؤولية خاصة في تأمين الاستقرار والسلام في كامل القارة الأوروبية، وسيواصل سعيه لتحقيق هذه الأهداف باستخدام جميع القنوات المتاحة”.

وكرر البيان إدانته لـ”الانتهاك غير المبرر” لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعا “روسيا إلى سحب قواتها المسلحة وإرجاع عددها إلى ما كان عليه قبل الأزمة وتحديد أماكن انتشارها حسب ما كان متفقا عليه وفقا للاتفاقات المبرمة”.

ومن المنتظر أن يبحث وزراء الخارجية الاتحاد الأوروبي غدا الاثنين في بروكسل تقييم الوضع في أوكرانيا واتخاذ قرار بشأن تدابير إضافية بما يتماشى مع إعلان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في 6 مارس/آذار الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث