انتخابات سلوفاكيا الرئاسية إلى جولة ثانية

انتخابات سلوفاكيا الرئاسية إلى جولة ثانية
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أخفقت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية السلوفاكية، التي جرت السبت، في حسم السباق الرئاسي بسبب تشتت أصوات الناخبين بين 14 مرشحا دخلوا هذه الانتخابات.

وجاءت النتائج متوافقة مع توقعات استطلاعات الرأي، التي أجريت قبل الانتخابات، من حيث إمكانية تقدم رئيس الحكومة الحالي روبرت فيتسو ورجل الأعمال اندريه كيسكا إلى الجولة الثانية والحاسمة .

ووفق النتائج الرسمية للجولة الأولى،حل فيتسو بالمرتبة الأولى، بحصوله على 28% من الأصوات، بينما حصل كيسكا على 24%، وهذا فارق ضعيف، ولذلك ينتظر أن يكون التنافس قويا بينهما في الجولة الثانية، التي ستجري في 29 من آذار/مارس الجاري.

ويرى مراقبون في سلوفاكيا أن فيتسو لا يمتلك احتياطا من الناخبين، على خلاف منافسه كيسكا الذي يمكن له أن يكسب أصوات بقية المرشحين، الذين شاركوا في الجولة الأولى، وبالتالي فان فرص الإثنين ستكون متساوية .

ولايعتبر الفارق الضعيف بين فيتسو وكيسكا في الجولة الأولى خبرا طيبا بالنسبة لفيتسو، فيما ينظر كيسكا إلى الانتخابات، على أنها بمثابة استفتاء حول شخصه وحزبه الاجتماعي الديمقراطي الحاكم، لذلك فان فشله في الجولة الثانية سيكون خيبة أمل كبيرة بالنسبة له.

يذكر أن سلوفاكيا ظهرت على الخارطة الجغرافية السياسية في وسط أوروبا كدولة مستقلة، في عام 1993، بعد الانقسام المخملي لتشيكوسلوفاكيا، وسيكون فيتسو أو كيسكا رابع رئيس لسلوفاكيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث