34 % من التشيك فقط يثقون بالاتحاد الأوروبي

34 % من التشيك فقط يثقون بالاتحاد الأوروبي
المصدر: براغ - (خاص) من الياس توما

اظهر استطلاع حديث للرأي ان 34% فقط من المواطنين التشيك يثقون بالإتحاد الأوروبي الأمر الذي اعتبر النسبة الأقل منذ بدء وكالة ستيم التي تتخصص بالأبحاث الاجتماعية بإجراء استطلاعات بخصوص العلاقة بين التشيك والإتحاد الاوروبي .

وأشارت الوكالة الى ان الثقة بالبرلمان الاوروبي هي الاخرى ضعيفة اذ تبلغ 30% فقط اي اقل بمقدار 5 نقاط مقارنة بالوضع الذي كانت عليه في ايلول سبتمبر الماضي .

ولفتت الوكالة الى ان الثقة بالاتحاد الاوروبي كانت ولفترة طويلة تتراوح بين 50% ــ 60% وأنها بلغت أوجها في بداية عام 2009 حين تسلمت تشيكيا لأول مرة رئاسة الإتحاد الأوروبي ومن ثم بدأت بالتراجع باستثناء العام الماضي حين كانت الثقة بحدود 42% .

وأشارت الوكالة الى ان الثقة بالإتحاد الأوروبي وبالبرلمان الأوروبي تتأثران بالعمر ومستوى التعليم والوضع المادي والتوجه السياسي موضحة ان الثقة الأكبر قائمة لدى الشباب وأصحاب الأوضاع المادية الجيدة وخريجي الجامعات وأنصار اليمين اما الذين لا يثقون بالإتحاد وبالبرلمان الاوروبي فهم من اصحاب الدخل المحدود وذوي الميول اليسارية والأقل تعليما ويرى ربع هؤلاء ان على الإتحاد ان يبقى تجمعا اقتصاديا حرا في حين يرى ربع اخر بان من الأفضل الغاء الإتحاد .

وعلى خلاف الوضع بالنسبة لمؤسسات الإتحاد الأوروبي فقد اظهر استطلاع اجراه موقع مجلة تيدين على الانترنت بان 49% من التشيك راضون عن ان بلادهم تتمتع بعضوية حلف الناتو منذ 15 عاما في حين يتبنى 27% موقفا مخالفا لذلك بينما قال 24% ان الامر سيان بالنسبة لهم .

يذكر ان تشيكيا انضمت إلى الإتحاد الأوروبي في ايار من عام 2004 وإلى حلف الناتو في آذار من عام 1999 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث