أمريكا ترصد ارتفاعا في تهديد مصالحها في إفريقيا

أمريكا ترصد ارتفاعا في تهديد مصالحها في إفريقيا
المصدر: الجزائر- (خاص) من أنس الصبري

حذر قائد قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، الجنرال ديفيد رودريغيز، من ارتفاع درجة التهديدات على الولايات المتحدة ومصالحها بعد تسجيل توسع لعمليات الجماعات الارهابية في شمال وغرب القارة السمراء.

وقال أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن الجماعات المسلحة في شمال وغرب إفريقيا هي الأكثر نشاطا، حيث تتقاسم الموارد وتخطط لشن هجمات.

وأضاف أن أكبر الثغرات الاستخباراتية تمتد من شمال مالي إلى شرق ليبيا، لافتا إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وتنظيم أنصار الشريعة في درنة الليبية، من أخطر التنظيمات الارهابية في المنطقة.

من جهته، اعترف قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال لويد أوستن، أمام ذات اللجنة، أن الثورات في ليبيا، وتونس، ومصر، هي المصادر الرئيسية لحالة عدم الاستقرار في شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل.

وأوضح أن “استغلال المنظمات المسلحة للمساحات، والحدود، التي يسهل اختراقها، بسبب غياب الأمن، جعل المنطقة أمام تهديدات خطيرة تستدعي مراقبة الوضع عن قرب، بالتعاون مع الجزائر، وباقي الشركاء”، مبرزا أن التحدي الأكبر يكمن في تدفق الأسلحة، والمتفجرات من ليبيا إلى جميع دول شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث