دول غربية تجتمع في روما لتنسيق المواقف بشأن أوكرانيا

دول غربية تجتمع في روما لتنسيق المواقف بشأن أوكرانيا

روما ـ عقد في العاصمة الإيطالية روما، الخميس، اجتماع غير رسمي بشأن الأزمة الأوكرانية، بين وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، بحضور نائب عن وزير الخارجية البريطاني.

وبحسب مصادر دبلوماسية مطلعة، فإن الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الإيطالية، وضم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، والإيطالي، فيديريكا موغيريني، والفرنسي، لوران فابيوس، والألماني، فرانك فالتر شتاينماير، ونائبا عن وزير الخارجية البريطاني، يهدف إلى تنسيق المواقف قبل انعقاد المجلس الأوروبي الطارئ بشأن أوكرانيا الأسبوع المقبل في بروكسل”، دون أن تفصح عن ما توصل إليه هذا الاجتماع الذي انتهى، كونه كان مغلقاً.

وجاء هذا الاجتماع، قبيل وقت قليل من انطلاق المؤتمر الوزاري الدولي الثاني لدعم ليبيا، الذي ينعقد اليوم أيضا في العاصمة روما، ويشارك فيه وزراء خارجية مجموعة الثمانية (الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، روسيا، إيطاليا، بريطانيا، فرنسا، وكندا)، إضافة إلى دول أوروبية أخرى، ووزراء خارجية دول الجوار الليبي، بحسب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الليبي، محمد عبد العزيز، الأربعاء.

ورجحت المصادر الدبلوماسية نفسها، أن تجرى على هامش مؤتمر ليبيا، محادثات جانبية بين الوزيرين الأمريكي والروسي حول التطورات في أوكرانيا.

وتشهد أوكرانيا اضطرابات عنيفة منذ عدة أشهر، أسفرت في الأسبوع الماضي عن اتخاذ البرلمان قرارًا بعزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الذي رفض في نوفمبر/تشرين الثاني التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي، مفضلاً بدلاً من ذلك التقارب مع روسيا.

وتفاقم الوضع خلال الأيام الأخيرة في منطقة شبه جزيرة القرم، التي تتمتع بحكم ذاتي، توتراً متصاعداً، خاصة بعد أن استدعت روسيا حشوداً عسكرية شرقي البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث