بان كي مون يدعو إلى إجراء عملية سياسية شاملة في أوكرانيا

بان كي مون يدعو إلى إجراء عملية سياسية شاملة في أوكرانيا
المصدر: نيويورك -

جدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الاثنين دعوته للالتزام بتجنب العنف في أوكرانيا، وحث جميع الأوكرانيين على التعبير عن خلافاتهم بشكل سلمي وعبر الحوار وإيجاد حل دائم من خلال التسوية.

ودعا بان كي مون في بيان صادر عنه اليوم إلى “إجراء عملية سياسية جامعة تعكس تطلعات جميع الأوكرانيين وتحفظ وحدة البلاد وسلامتها الإقليمية”.

وأكد بيان الأمين العام علي ضرورة الالتزام بقوة بتعزيز المبادئ الرئيسية للديمقراطية وحقوق الإنسان وخلق بيئة ملائمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على استعداد لتقديم الدعم المطلوب، مشيرا الى أنه أوفد مستشاره روبرت سيري إلى أوكرانيا.

وذكر بيان الأمين العام إن “المستشار روبرت سيري منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط يتمتع بخبرات واسعة في الشئون الأوكرانية، حيث انه كان سفيرا لهولندا لدى أوكرانيا”.

وتوقع بان كي مون أن تتعاون جميع الأطراف الدولية لمساعدة الأوكرانيين في هذا الوقت الصعب من تاريخ بلادهم.

من جانبه دافع المندوب الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة “يوري سيرجييف” عن قرار برلمان بلاده بعزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، ووصفه ب “الرئيس الهارب الذي فشل في القيام بمهام وظائفه”.

وقال سيرجييف في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مساء الاثنين، حول الوضع السياسي الراهن في أوكرانيا، إن “أي حديث عن انفراط عقد الدولة في أوكرانيا وامكانية تقسيمها على أسس عرقية ودينية، بأنه محض شائعات وأوهام”.

واستنكر الدبلوماسي الأوكراني، بشدة ما يروجه الإعلام الروسي بشأن حقيقة ما حدث في بلاده في الأيام القليلة الماضية، وتساءل – في المؤتمر الصحفي: “أين هو الانقلاب الذي يتحدثون عنه؟ لقد قام البرلمان الأوكراني بعزل الرئيس الذي هرب وترك منصبه- في اجراء دستوري لا غبار عليه”.

وشدد المندوب الأوكراني بالأمم المتحدة على أن القيادة الجديدة في بلاده “نرغب في علاقات طبيعية مع روسيا، لكننا في نفس الوقت لا نريد أي نوع من وصاية موسكو علينا، نحن لا نريد تصعيد الأمور مع موسكو، وفي نفس الوقت نعتقد أن موسكو أيضا لا تريد التصعيد معنا، كما أن مسألة (إما نحن مع روسيا أو مع الإتحاد الأوروبي) هي مسألة غير صحيحة وغير مطروحة على الشعب الأوكراني، نحن ليس بإمكاننا الانفصال عن روسيا، كما أننا لا نريد أيضا أن ننعزل عن الإتحاد الأوروبي”.

وردا على سؤال بشأن المكان الذي يختبئ فيه حاليا الرئيس فيكتور ينكوفيتش، قال: “لا أحد يعرف مكانه، ونحن غير مهتمين بأن نعرف، لقد هرب وترك مهام وظائفه، وقام البرلمان باتخاذ قراره بأغلبية دستورية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث