سفير أوكرانيا بطهران: ثورتنا تحاكي ثورة إيران

سفير أوكرانيا بطهران: ثورتنا تحاكي ثورة إيران
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد الصعيدي

شبه سفير أوكرانيا في طهران ألكساندر سامارسكي الثورة الشعبية التي أدت إلى إزاحة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بأنها تشابه “الثورة الإيرانية” التي قادها آية الله روح الله الخميني عام 1979 ضد نظام الشاه.

وقال سفير أوكرانيا في حديثه مؤتمر صحفي عقده بمقر سفارة بلاده بالعاصمة الإيرانية تعقيباً على الأحداث الجارية في أوكرانيا “ثورتنا ستنهي الحقبة الشيوعية السوداء التي دمرت البلد”، مشيراً إلى أن الشعب الأوكراني ليسوا على استعداد لتقوية العلاقات مع روسيا، بل يسعون للاقتراب أكثر من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير سامارسكي أن الاحتجاجات التي شهدتها بلاده كانت نتيجة فساد النظام، مبيناً أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش حاول الهروب من البلاد على غرار ما فعل شاه إيران لكنه السلطات منعته من مغادرة البلاد، مؤكداً أنه لا يوجد أي بلد حتى الآن أعلن استعداد لمنح اللجوء يانوكوفيتش حتى روسيا.

وأعتبر سفير أوكرانيا بطهران أن العقوبات التي فرضت أمريكا والدول الغربية على بلاده بأنها لن تستمر وفرضت على بعض المسؤولين الذين شاركوا في قتل الشعب. وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات بين إيران و أوكرانيا، قال السفير “يجب علينا الانتظار إلى المستقبل وماذا يحدث في البلد”.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن مصير أوكرانيا مرهون بإرادة الشعب عبر التفاهم بين جميع الأطراف السياسية، داعية إلى عدم تدخل القوى الأجنبية في شؤون أوكرانيا.

وأضافت مرضية أفخم في مؤتمر صحفي أن إيران تتابع بدقة التطورات التي تشهدها كيف، مشددة على ضرورة الحفاظ على الهدوء والاستقرار وتجنب العنف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث