الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف السودانية للقاء في ألمانيا

الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف السودانية للقاء في ألمانيا
المصدر: الخرطوم- (خاص) من ناجي موسى

كشف سفراء الاتحاد الأوروبي إنهم يعتزمون عقد لقاء جامع للقوى السياسية السودانية في مدينة هيدلبرج الألمانية قريبا، بينما تحدثت أوساط إعلامية عن توجيه الدعوة لعدد من الرموز الوطنية وقادة الأحزاب لعرض مشروع تسوية سياسية شاملة تنهي أزمات البلاد المتلاحقة .

وقال السفراء إن حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، قدم مشروعاً قوميا جديدا: “يحل محل دولة الحزب لصالح دولة الوطن”، بهدف الاتفاق على معالم النظام الجديد ووسائل تحقيقه التي تشمل كافة الوسائل باستثناء العنف.

وقال بيان صادر عن حزب الأمة القومي، تلقت “إرم” نسخة منه إن: “سفراء الاتحاد الأفريقي أكدوا عزمهم عقد لقاء موسع للقوى السياسية يمهد للوفاق الوطني، وأنهم قرروا عقد لقاءات مع القوى السياسية السودانية لمعرفة مواقفهم في مرحلة الحوار الحالية”، مشيرا إلى أنه سلم المشروع للقوى السياسية السودانية كافة بهدف الاتفاق على معالم النظام الجديد ووسائل تحقيقه التي تشمل كافة الوسائل باستثناء العنف.

وأكد البيان ترحيب حزب الأمة بمبادرة الاتحاد الأوروبي وغيرها من المبادارات الداعية للحوار، لافتا إلى أن حزب المؤتمر الوطني بدوره ابتدر لقاءات مع القوى السياسية لتحديد موقفه.

وبخصوص علاقة حزبه بقوى التحالف المعارض قال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي إن: “هناك خلافات عديدة نشبت بين حزبه و تلك القوى حيال العديد من القضايا، بينها النظام الدستوري في فترة مابعد الإنقاذ”، مؤكداً أن حزبه اقترح أن تحكم البلاد بنظام الجمهورية الرئاسية، بينما عدد من الأحزاب يرفضون لفظ “الفدرالية” بينما يتمسك آخرون بنظام الجمهورية البرلمانية.

وأشار زعيم حزب الأمة إلى أن الخلاف نشب حول وضع بند يتعلق بالمرجعية الإسلامية التى تنبع وتتضامن مع فكرة المواطنة لكن بعض القوى رأت أن موضوع الإسلام يجب أن لا يذكر، مشيراً إلى استمرار الخلاف مع قوى التحالف حول الهيكلة، واقترح مراجعته وإنشاء فروع له فى الولايات ومجلس رئاسة ومجلس تنفيذي مع أفرع في الخارج.

ولفت المهدي إلى تباعد الشقة بينه وقوى التحالف بشأن التعامل مع النظام الحاكم، وقال إن القوى المنضوية تحت لوائه ترى حسب شعارات الربيع العربي أنه لا بد من إسقاط النظام بينما يقول حزب الأمة أن لا مانع لديه من الشعار؛ لكن الإسقاط يجب أن يكون وسيلة من وسائل عدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث