إيران ووكالة الطاقة يتوصلان لاتفاق يتضمن 7 خطوات

إيران ووكالة الطاقة يتوصلان لاتفاق يتضمن 7 خطوات
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

أعلن الأحد في طهران بعد يومين من المفاوضات المكثفة عن التوصل لاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يتضمن 7 خطوات عملية بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وذكر بيان مشترك عصر الثلاثاء الذي تلاه أولاً باللغة الانجليزية مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “ترو واريورانتة” ومن ثم تلاه باللغة الفارسية مندوب إيران الدائم في الوكالة رضا نجفي، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة عقدتا بتاريخ 1 و2 شباط /فبراير 2014 اجتماعات فنية بناءة في إطار للتعاون بين الطرفين تم الاتفاق بشأنه في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي.

وأضاف، أنه خلال هذه الاجتماعات ناقش الطرفان مسيرة التقدم في تنفيذ الخطوات العملية الابتدائية التي تم الاتفاق بشأنها قبل 3 أشهر، موضحاً أن إيران نفذت الخطوات العملية الابتدائية.

وقال البيان أن إيران والوكالة اتفقتا بشأن 7 خطوات عملية ستنفذ من قبل إيران لغاية 15 أيار /مايو القادم. ولفت البيان إلى أن تفاصيل الاجراءات المتفق عليها سيتم تقريرها من قبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجلس الحكام. ولم يتم الإعلان رسميا عن البنود السبعة المتفق عليها لغاية الآن.

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران ترفض إي اتهام تحت عنوان أبعاد عسكرية محتملة لبرنامجها النووي، لافتا إلى أن تعاون إيران مع الوكالة الدولية فاق قوانين الوكالة ذاتها.

وقال كمالوندي إن طهران تتعاون حاليا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بما يفوق قوانينها وهو ما يؤكد حسن النوايا والثقة بالنفس التي تتصف بها إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث