أمير موسوي لـ إرم: الرياض في حالة حرب مع طهران

أمير موسوي لـ إرم: الرياض في حالة حرب مع طهران
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قال مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في طهران المحلل السياسي أمير موسوي، إن السعودية مستعدة مادياً لخوض حرب مع إيران، إذا أجبرتها الظروف على ذلك. يجدر بالذكر أيضاً أن هناك اختلافا داخليا في كيفية التعامل مع طهران.

وعن وجود مساع من قبل حكومة الرئيس حسن روحاني لتحسين العلاقات مع الرياض، أجاب موسوي في حديثه لمراسل شبكة “إرم الإخبارية”: “لا يمكن أن تكون المبادرة والمساعي من طرف واحد”، واصفاً السياسية الخارجية للمملكة بـ”الضائعة والبدائية ولا تمتلك الحنكة في التعامل مع قضية المنطقة بصورة صحيحة”.

وأشار الباحث السياسي الإيراني إلى أن الرياض تنصب العداء لطهران بسبب التقدم والتطور الحاصل في العلاقات الثنائية بين إيران والغرب خصوصا بعد توقيع الاتفاق الأولي للبرنامج النووي وما عرف باتفاق جنيف النووي.

واستعرض الخبير أمير موسوي السياسية الخارجية للسعودية، معتبراً أنها في طريق مسدود. قائلاً: “إن السعودية أنفقت مليارات الدولارات لإحداث مشاكل في سوريا ومصر والعراق”، مضيفاً أن طهران لديها خطط واضحة تجاه المنطقة وعلاقتها مع الجميع في حالة جيدة.

وقال مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في طهران إن الحكومات السابقة التي ترأسها هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي والرئيس السابق محمود أحمدي نجاد حاولت إيجاد علاقات طيبة وثنائية مع الرياض لكن هذه المساعي جوبهت برفض وعداء من قبل الجانب السعودي.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وصف في تصريح سابق بعد توليه رئاسة الجمهورية، بأن السعودية شقيقة وصديقة لإيران، مؤكداً مشاطرته رغبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في إزالة التوترات الطفيفة بين البلدين، تحقيقاً للمصالح المشتركة ومصلحة العالم الإسلامي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث