فرنسا..الأرمن يتظاهرون احتجاجاً على زيارة “هولاند” لتركيا

فرنسا..الأرمن يتظاهرون احتجاجاً على زيارة “هولاند” لتركيا
المصدر: أنقرة - (خاص) من مهند الحميدي

باريس – تظاهر العشرات من المواطنين الفرنسيين من جذور أرمنية في العاصمة الفرنسية باريس احتجاجاً على زيارة الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” إلى تركيا، الإثنين، وما يتخللها من مفاوضات لدخول تركيا إلى الاتحاد الأوربي.

وخرجت المظاهرة من شارع “تروكاديرو” غرب باريس، ورفعوا شعارات تطالب بمنع الجمهورية التركية من الدخول في الاتحاد الأوربي، منددين بعدم اعتراف الحكومات التركية المتعاقبة بـ “الإبادة الجماعية للأرمن” شرق تركيا إبان الحرب العالمية الأولى.

وفي سياق متصل؛ صرّح الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة التركية أنقرة مع نظيره التركي، عبد الله غول، إن دخول تركيا إلى الاتحاد الأوربي سيطرح للاستفتاء من قبل الشعب الفرنسي.

وتشير تصريحات هولاند إلى تحول كبير في السياسة الخارجية الفرنسية تجاه تركيا، بعد أن كان سلفه الرئيس الفرنسي السابق “نيكولا ساركوزي” من أشد المعارضين لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي.

يُذكر أن الجالية الأرمنية في فرنسا لعبت دوراً بارزاً في إصدار السُّلطات الفرنسية العام 2012 لقانون يصف المذابح الأرمنية بأعمال الإبادة ويجرّم من ينكرها بفرض عقوبات وغرامات، وتقدر أعداد أباء الجالية بنحو نصف مليون أرمني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث