المباحثات النووية مع إيران تعقد في نيويورك

المباحثات النووية مع إيران تعقد في نيويورك

قالت وسائل إعلام إيرانية الإثنين إن المباحثات النووية بين إيران والدول الست الكبرى ستعقد في نيويورك نهاية الشهر المقبل من أجل التوصل لإتفاق نهائي حول البرنامج النووي.

وذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن مصدر إيراني مطلع قوله إن الجولة القادمة من المفاوضات النووية بين الجانبين ستقعد منتصف فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه على الأرجح أن تعقد في نيويورك بحضور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى جانب رئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ومساعدي وزراء خارجية الدول الست.

وسيبحث الجانبان عدة ملفات عالقة بما فيها منشآت الماء الثقيل لمفاعل آراك النووي في إطار مفاوضات الخطوة النهائية في نيويورك وهي تستغرق سنة ولم يحدد موعد تنفيذ الخطوة بعد.

وقد أعلنت إيران بأنها ستفاوض مع مجموعة 5+1 في المقرات الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك وفيينا وجنيف، وفي السياق ذاته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لا ترى في اتفاق جنيف النووي اتفاقاً مؤقتاً بل أرضية لإتفاق شامل ودائم.

وأوضح روحاني خلال استقباله في طهران الإثنين رئيس البرلمان الكوري الجنوبي “غانغ تشنغ هي” أن سلمية الأنشطة النووية الإيرانية تماما. وقال: إننا وبناء على مبادئنا ومعاييرنا الدينية والأخلاقية نعارض وندين أسلحة الدمار الشامل ونعتقد كذلك بضرورة تدمير هذه الأسلحة في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث