ظريف: إيران مستعدة لاستئناف الأنشطة النووية

ظريف: إيران مستعدة لاستئناف الأنشطة النووية
المصدر: طهران - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الإثنين، إن بلاده مستعدة لاستئناف الأنشطة النووية بسرعة، في حال قررت الولايات المتحدة إنهاء التزامها ببنود الاتفاق النووي الذي تم إبرامه في يوليو 2015.

وأوضح ظريف في كلمة ألقاها بمحافظة أصفهان بمناسبة حلول العام الإيراني الجديد، أن إيران مستعدة وبسرعة لاستئناف الأنشطة النووية في حال قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم الالتزام ببنود الاتفاق النووي.

واعتبر ظريف أن إيران تعتقد أن الاتفاق النووي يضمن مصالحها، مضيفًا “إذا أقر الأمريكيون عدم الالتزام بالاتفاق النووي وألحقوا الضرر بالمصالح الوطنية الإيرانية فإننا سوف نعود إلى الشروط السابقة واستئناف الأنشطة النووية”.

ورأى وزير الخارجية الإيراني أن “استئناف الأنشطة النووية مرهون بقرار من مرشد البلاد علي خامنئي ورئيس الجمهورية حسن روحاني، إذا لاحظا أن الاتفاق النووي لم يعد يضمن مصالح البلاد بسبب السياسة الأمريكية”.

وحتى الآن، لم يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارًا يقضي بعدم التزام واشنطن بالاتفاق النووي، الذي اعتبره في حملته الانتخابية بأنه “كارثي وعار على الولايات المتحدة الأمريكية”.

وجعلت تصريحات ترامب، المسؤولين الإيرانيين يهددون بالعودة إلى عملية تخصيب اليورانيوم وإعادة العمل بالأنشطة النووية، في حين يعتقد مراقبون أن “إيران لم يعد بإمكانها العودة إلى الأنشطة النووية بسبب إيقاف العمل بمحطة آراك والتي تعد من أهم المنشآت النووية في البلاد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث