المعارضة السورية تؤجل التصويت بشأن محادثات السلام
المعارضة السورية تؤجل التصويت بشأن محادثات السلامالمعارضة السورية تؤجل التصويت بشأن محادثات السلام

المعارضة السورية تؤجل التصويت بشأن محادثات السلام

اسطنبول- قال أعضاء بالمعارضة السورية في المنفى الثلاثاء إن ائتلاف المعارضة المدعومة من الغرب أرجأ إلى الأسبوع المقبل اتخاذ قرار بشأن حضور محادثات مع حكومة الرئيس بشار الأسد تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ حوالي ثلاث سنوات.

ويواجه الائتلاف الوطني السوري المعارض ضغوطا شديدة من جانب القوى الغربية لحضور محادثات 22 يناير / كانون الثاني التي ينظر إليها على أنها الجهد الأكثر جدية حتى الآن لإيجاد حل سياسي للحرب الأهلية في سوريا.

وقال الائتلاف إنه مستعد لحضور المحادثات من حيث المبدأ لكنه يقول إنه يجب أن تؤدي إلى رحيل الأسد وهو الطلب الذي ترفضه دمشق رفضا قاطعا.

وقالت مصادر باجتماع الائتلاف إن التأجيل جاء بعدما دعا ربع أعضاء الائتلاف على الأقل أحمد الجربا رئيس الائتلاف الذي اعيد انتخابه في الآونة الأخيرة إلى التنحي وهددوا بالاستقالة ما لم يتحقق طلبهم.

وفاز الجربا بفترة ولاية ثانية كرئيس للائتلاف بعدما تغلب على رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي انشق منذ حوالي 18 شهرا.

ووسط توترات شديدة وتقارير عن اشتباكات بالأيدي قال أعضاء كبار بالائتلاف إن أكثر من 30 عضوا من أصل 121 عضوا هددوا بالاستقالة في اجتماع مغلق بمنتجع على البحر الأسود الثلاثاء وقد قبلت حوالي أربع استقالات رسميا.

وطالب أعضاء من جماعات مثل المجلس العسكري الأعلى وهو الجناح العسكري للائتلاف والمجالس المحلية التي تربطها صلات أقوى على الأرض عن معظم جماعات المعارضة في المنفى بزيادة التمثيل وإعادة انتخابات رئاسة الائتلاف بدون الجربا.

وقال أعضاء إن مسؤولين من مجموعة أصدقاء سوريا وهو تحالف من دول تعارض معظمها الأسد اقنعوا المعارضين بتأجيل تقديم استقالتهم رسميا في اجتماع عقد في اسطنبول الثلاثاء.

وقالوا إن التصويت على حضور محادثات السلام في سويسرا سيجرى بعد اجتماع دولي للمجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا التي تضم 11 عضوا في باريس 12 يناير / كانون الثاني قبل أسبوع من المحادثات المقررة في مونترو بسويسرا.

وقال أنس العبدة العضو الكبير بالائتلاف لرويترز "أولا نود أن نسمع من الاجتماع القادم للمجموعة الأساسية في باريس حتى نتخذ قرارا مستنيرا."

وأضاف "ثانيا بسبب مشكلة أن نحو 30 من زملائنا تركوا الاجتماع وهددوا بالانسحاب من الائتلاف نعتقد أنه لن يكون مناسبا اتخاذ قرار هام مثل هذا دون حضور الجميع."

وقال منذر آقبيق مستشار الشؤون الرئاسية في الائتلاف إن انتخابات الائتلاف كانت نزيهة وشفافة واعطت الجربا أغلبية واضحة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com