صحيفة جزائرية تكشف عن قاعدة عسكرية أمريكية في تونس

صحيفة جزائرية تكشف عن قاعدة عسكرية أمريكية في تونس
المصدر: الجزائر – (خاص) من سهيل الخالدي

قالت جريدة الشروق اليومي الجزائرية، الإثنين، إنها تحصلت على معلومات سرية وحصرية عن وجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس، مع تواجد مكثف لضباط وكالة الاستخبارات ألأمريكية وقوات “الأفريكوم” وقالت الصحيفة: “يتمركز الأمريكان، في أربعة مواقع منها إثنان بالجنوب، بين معتمديتي “بن قردان” و”مدنين”، وأخرى في منطقة “جرجيس” لمراقبة السواحل التونسية المتاخمة للمياه الإقليمية الليبية”.

وأضافت الشروق، أكثر اليوميات الجزائرية انتشارا، أن جنود المارينز وأفريكوم، حطوا عتادهم قبالة الحدود الجزائرية البرية، بجبال الشعانبي في محافظة القصرين، يتقدمهم ضابط سام أمريكي برتبة عقيد وخبراء في الطوبوغرافيا وأجهزة الرصد بالأقمار الصناعية. وأشارت إلى تواجد الجنود الأمريكان، رفقة ضباط وجنود من الجيش الوطني التونسي، حيث عملوا جنبا لجنب مدة أشهر كاملة منتصف السنة الجارية، للتعاون والإشراف على إعداد شبه قاعدة عسكرية أمريكية تونسية مشتركة، تقوم برصد ما يحدث في الأراضي التونسية من مراقبة حركة الأشخاص والمركبات بالحواري والشوارع في المدن والطرق الرئيسية والفرعية في المحافظات التونسية.

ونشرت الصحيفة صوراً قالت إنها تحصلت عليها من القاعدة العسكرية المشتركة، منها صور لطائرات دون طيار تنطلق من منطقة طبرقة على الأراضي التونسية وتصل لمدن وبلدات الشرق الجزائري المحاذية لتونس، ولم تؤكد الصحيفة معرفة السلطات الجزائرية بهذه القاعدة أذ قالت: “لا يعرف لحد الساعة، هل السلطات الجزائرية على علم بهذه التطورات والتعاون الأمريكي التونسي الذي قد يمس حدود وسلامة الأراضي الجزائرية”.

ويتزامن نشر هذه المعلومات مع زيارة قام بها رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، إلى تونس، الأحد، قادماً إليها من ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث