كيري يتصل بـ”ظريف” وسط استياء إيراني من العقوبات

كيري يتصل بـ”ظريف” وسط استياء إيراني من العقوبات
المصدر: طهران

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصل هاتفياً بوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف وتباحثا في مسار عمل اتفاق جنيف بين طهران والغرب بشأن النووي.

وقالت الوزارة الإيرانية في بيان لها أن ظريف أبلغ نظيره الأمريكي استياء طهران من العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على شخصيات ومسؤولين إيرانيين يتهم بتمويلهم للبرنامج النووي، واصفاً هذه الخطوة بأنها “اختراق لروح اتفاق جنيف النووي”.

وهذا أول اتصال بين ظريف وكيري بعد الاتفاق النووي، وانسحب وفد خبراء إيران من اجتماع كان قد عقد الأسبوع الماضي في فينا مع خبراء من الدول الست للبحث بشأن آليات تنفيذ اتفاق جنيف.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي الاثنين أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سيلتقي مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون هذا الأسبوع في بروكسل بشأن الملف النووي الإيراني.

وقال المتحدث باسم أشتون مايكل مان: “نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سيلتقى بالمسؤولة الأوروبية الثلاثاء، في إطار زيارته إلى بروكسل، والتي تهدف إلى التركيز على تنفيذ خطة عمل مشتركة”.

وقالت أشتون خلال مؤتمر صحفي في بروكسل عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي:”لقاء عراقجي جاء بناء على طلب من الجانب الإيراني، وأتوقع منه أن يأتي برسائل من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف”، وأضافت “أتوقع أن يتم استئناف المفاوضات التقنية قريباً جداً. وأن نمضي قدماً صوب الاتفاق على الجدول الزمني لتنفيذ خطة العمل المشتركة في أقرب وقت ممكن”.

وتابعت المسؤولة الأوروبية قائلةً: “إنها عملية دبلوماسية حساسة للغاية، من المهم أن نمتنع عن اتخاذ إجراءات من شأنها تأخير العملية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث