علاقة واشنطن وطهران يمكن أن تتحسن رغم التعقيدات

علاقة واشنطن وطهران يمكن أن تتحسن رغم التعقيدات
المصدر: إرم - (خاص) من أحمد السعدي

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن علاقة بلاده والولايات المتحدة الأمريكية معقد للغاية ولا يمكن حلها في وقت قصير، مستبعداً في الوقت ذاته تفكيك المنشآت النووية في إيران بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الدول الكبرى.

وقال روحاني في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية نشرت الجمعة،ردا على سؤال عما إذا كان تفكيك المنشآت النووية في بلاده خط أحمر، “مئة في المئة”، ملمحاً إلى إمكانية أن تشهد العلاقات بين طهران وواشنطن تحسنا في المرحلة المقبلة.

وقال روحاني إن “المشاكل بين إيران والولايات المتحدة معقدة للغاية ولا يمكن حلها في وقت قصير. على رغم التعقيدات، حصل انفتاح خلال الأيام المئة الأخيرة ومن الممكن أن يتوسع”.

وكان السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أعلن الجمعة أن بلاده ستشرع في تجميد بعض أنشطتها النووية المثيرة للجدل بين نهاية كانون الأول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/يناير، وفقا للاتفاق الذي وقعته طهران مع الدول الكبرى.

وينص اتفاق جنيف خصوصا على وقف إيران أنشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 5% خلال ستة أشهر وتعليق أنشطة مفاعل المياه الثقيلة في أراك والذي بإمكانه إنتاج البلوتونيوم، فضلا عن منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حق الدخول إلى المنشآت الحساسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث