سوريا وروسيا تبحثان الاستعدادت لعقد جنيف2

سوريا وروسيا تبحثان الاستعدادت لعقد جنيف2
المصدر: موسكو

قال مصدر دبلوماسي روسي إن وفدا من الحكومة السورية سيجتمع مع مسؤولين في موسكو الاثنين المقبل لبحث المؤتمر الدولي للسلام الذي تحاول روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة عقده.

وأعلنت روسيا والولايات‭‭‭‭ ‬‬‬‬المتحدة في مايو/ أيار خططا لعقد مؤتمر يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة في جنيف. ولم يحدد موعد بعد للمؤتمر.

وأضاف المصدر أن الوفد السوري قد يجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف عبر في محادثة الجمعة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي عن أمله في أن أن يقدم اجتماع تحضيري بين الإبراهيمي ودبلوماسيين أمريكيين وروس يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري “حلا لجميع المسائل المتبقية” بما في ذلك مسألة ما هي الدول الأخرى التي ستشارك في المؤتمر.

وتختلف القوى العالمية الكبرى على توجيه الدعوة لإيران الداعم الرئيسي بالمنطقة للرئيس بشار الأسد.

ووافق الائتلاف الوطني السوري المعارض الاثنين على حضور المؤتمر لكنه قال إنه لا يمكن أن يكون للأسد دور في سوريا في المستقبل.

وتقول روسيا إن خروج الأسد من السلطة لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا للمحادثات التي تهدف لانهاء الحرب الأهلية التي قتل فيها أكثر من مئة ألف شخص.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن بدر جاموس الأمين العام للائتلاف الوطني السوري قوله الجمعة إن الائتلاف يدرس دعوة لزيارة موسكو الأسبوع القادم.

ورفضت وزارة الخارجية الروسية التعليق على ما ستكون أول زيارة معروفة يقوم بها الائتلاف لموسكو.

وروسيا أقوى داعم للحكومة السورية أثناء الصراع حيث أرسلت لها السلاح وعطلت جهودا غربية لإدانة الأسد أو الضغط عليه.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستعداد الأسد لإرسال وفد للمؤتمر عندما تحدث معه هاتفيا الخميس فيما وصفه المتحدث باسم بوتين بأول حديث بينهما منذ عامين على الأقل.

وكان بوتين قد قال في الماضي إن روسيا لا تربطها علاقة خاصة بسوريا التي تشتري السلاح من موسكو وتستضيف المنشأة البحرية الوحيدة لروسيا خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق لكنها قالت أيضا إن خروج الأسد قد يترك فراغا سياسيا خطيرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث