إيران ترفض إغلاق موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم

إيران ترفض إغلاق موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم

طهران – أكد مسؤول إيراني، الأحد، أن موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض هو أحد “الخطوط الحمر” في البلاد، والتي لا يمكن غلقها، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وقال علاء الدين بوروجردي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني، إن القوى الكبرى “يمكنها وضع شروط مثل إغلاق موقع فوردو، ولكن هذا لن يحدث”.

وأقيم موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم تحت جبل في منطقة قم على بعد حوالى 100 كيلومتر جنوب طهران. ويقول خبراء إن عمقه يجعل من الصعب مهاجمته لتدميره.

ويضم الموقع حوالى ثلاثة آلاف من أجهزة الطرد المركزي، يتم تشغيل حوالى 700 منها حالياً لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وتشكل مسألة تخصيب اليورانيوم واحدة من أبرز المسائل المثيرة لقلق إسرائيل والقوى الغربية، التي تخشى أن يستخدم اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 90 بالمئة، وهي النسبة اللازمة لصنع سلاح نووي.

وتطالب دول خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا)، التي تفاوض إيران من أجل تسوية دبلوماسية لأزمة البرنامج النووي، بوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

واستؤنفت المفاوضات بين الجانبين حول الملف النووي الإيراني في منتصف أكتوبر، حيث عرضت طهران خارطة طريق للخروج من الأزمة، اتفق الطرفان على التكتم بشأنها. وسيعقد اجتماع جديد بين الجانبين في 7 و8 نوفمبر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث