الجيش العراقي يعلن تحرير 95 منطقة في الموصل‎

الجيش العراقي يعلن تحرير  95 منطقة في الموصل‎
المصدر: بغداد – إرم نيوز

قالت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، إن قواتها استعادت 95 قضاء وناحية وحيا، خلال الحملة العسكرية الرامية لاستعادة مدينة الموصل بمحافظة نينوى (شمال) من قبضة تنظيم داعش.

وفي مؤتمر صحفي عقد بمبنى وزارة الداخلية ببغداد، أكد وكيل الوزارة عقيل الخزعلي، أن “قوات الوزارة حررت لغاية اللحظة أكثر من 95 حياً وناحية وقضاءً في نينوى، مساحتها تزيد عن ألف و836 كيلو مترا مربعاً”، في إشارة إلى ما شاركت قوات الشرطة في استعادته فقط.

وحررت القوات العراقية المشاركة في معركة الموصل إجمالاً، أكثر من 250 حي وقضاء وناحية، منذ انطلاق المعركة حتى الآن، وفقاً للأناضول.

وتقاتل قوات الشرطة الاتحادية التابعة للداخلية، بمشاركة قوات أخرى في المحور الجنوبي للموصل، وكذلك إلى جانب قوات “الحشد الشعبي” في المحور الغربي للمدينة.

واستعادت الشرطة الاتحادية بمشاركة قوات أخرى، المنطقة الممتدة من محافظة صلاح الدين وصولاً إلى منطقة قريبة من مطار الموصل الواقع على بعد نحو 5 كيلومترات من مركز المدينة.

كما تواصل قوات الشرطة الاتحادية إلى جانب “الحشد الشعبي” عملياتها لاستعادة المناطق الواقعة في غرب الموصل وصولاً إلى محاصرة “داعش” في المدينة بشكل تام.

وقال الخزعلي، إن “وزارة الداخلية تعمل ضمن مظلة مجلس الأمن الوطني وقيادة العمليات المشتركة اللتين تقودان مفاصل الحرب ضد الإرهاب”.

وتتولى الشرطة المحلية في الغالب مهمة حفظ الأمن في المناطق التي يجري استعادتها من تنظيم “داعش”، بعد تطهيرها من الألغام والمفخخات التي يخلفها التنظيم، إلى جانب المشاركة في عمليات التحرير.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل التي سيطر عليها “داعش” صيف عام 2014، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، من الجيش والشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى، إلى جانب “البيشمركة “.

وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم المتشدد في الموصل قبل نهاية العام الجاري، لكن التنظيم يبدي مقاومة شرسة داخل الأحياء السكنية للمدينة التي يقطنها نحو 1.5 مليون شخص ونزح من أطرافها الشرقية عشرات الآلاف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث