إيران تحرم عرب الأهواز من خيرات محافظتهم التي تؤمّن 65% من ميزانية البلاد
إيران تحرم عرب الأهواز من خيرات محافظتهم التي تؤمّن 65% من ميزانية البلادإيران تحرم عرب الأهواز من خيرات محافظتهم التي تؤمّن 65% من ميزانية البلاد

إيران تحرم عرب الأهواز من خيرات محافظتهم التي تؤمّن 65% من ميزانية البلاد

تؤمّن محافظة خوزستان ومركزها مدينة الأهواز جنوب إيران، وتقطنها أغلبية عربية نحو 65 بالمئة من الميزانية العامة للحكومة الإيرانية، فيما يعيش أهلها الحرمان والبطالة وتفشي الفقر، بحسب ما ذكرت تقارير محلية.

وانتقد النائب البرلماني "علي عسكر ظاهري"، ممثل مدينة "مسجد سليمان" التابعة لمحافظة خوزستان، حكومة روحاني بسبب إهمالها وضع المحافظة وساكنيها، مؤكدًا "على أن65  بالمئة من الاقتصاد الإيراني وميزانية البلاد تؤمّنها محافظة خوزستان الغنية بالنفط والغاز".

وأضاف النائب علي عسكر ظاهري، في تصريحات صحفية له اليوم الأربعاء، أن "فرص العمل التي توفرها الحكومة لأهالي محافظة خوزستان لا تبلغ سوى 5 بالمئة، وهي مكرسة في قطاع النفط والغاز".

ومن جانبه، كشف نائب محافظ خوزستان جنوب إيران ذات الغالبية العربية، اليوم الأربعاء، أن نحو 97 بالمئة من أهالي هذه المحافظة يرغبون بالهجرة من مدينتهم بسبب الحرمان والبطالة وتفشي الأمراض، في ظل غياب البرامج الحكومية لمواجهة هذه الظواهر.

وحذر "أحمد سياحي"، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية، من عواقب اجتماعية وسياسية واقتصادية في حال أقدم غالبية أهالي محافظة خوزستان على الهجرة من محافظتهم، مبينًا أن "خوزستان ومركزها مدينة الأهواز، حلّت الشهر الماضي في المرتبة الأولى بالنسبة للهجرة في عموم إيران".

ودعا نائب محافظ خوزستان، حكومة الرئيس حسن روحاني، إلى الاهتمام بوضع المحافظة ووضع برامج من شأنها أن تحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية فيها.

ويشكو العرب في إيران منذ سنوات من سياسة التمييز التي تمارسها السلطات ضدهم، كما تنتشر البطالة والفقر في صفوف شبابهم.

وحلت مدينة الأهواز بالمرتبة الأولى، من حيث عدد الأطفال المحرومين من التعليم، فقد بلغ عدد المحرومين 90 ألف طفل تحت سن الـ 18 من التعليم.

وقامت السلطات الإيرانية في الأعوام الماضية، ببناء عدة أنفاق لنقل المياه إلى المناطق المتقدمة في وسط إيران، وتحديدًا إلى محافظات أصفهان، يزد، وكرمان، التي تقطنها أغلبية فارسية، وذلك لإقامة بنية تحتية زراعية - صناعية بهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وتتجدد بين الحين والآخر مظاهرات للعمال في مدينة الأهواز، بسبب تأخر الحكومة والشركات التابعة لها بدفع مستحقاتهم على الرغم من مضي أشهر عليها.

وفي منتصف آب/أغسطس الماضي، تظاهر العشرات من أهالي الأهواز احتجاجًا على قيام السلطات الأمنية باعتقال 24 عاملًا بعد تظاهرهم أمام بلدية المحافظة للمطالبة بصرف أجورهم المتأخرة منذ عدة أشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com