طهران تتريث في فتح سفارتها بلندن

طهران تتريث في فتح سفارتها بلندن
المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إن حكومة بلادها ليست مستعجلة لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا وفتح سفارات البلدين.

وأوضحت أفخم في مؤتمر صحفي الأربعاء تناولت فيه عدداً من المواضيع، بأن فتح السفارات بين طهران ولندن يعتبر مساراً تدريجياً وخطوة خطوة.

وقالت: “ينبغي توفير التمهيدات اللازمة ونحن لسنا في عجلة من أمرنا لنقوم بما يفوق الأطر المحددة، فالقضايا الفنية والتنفيذية تمضي بمسارها الطبيعي”.

وفيما يتعلق بسيطرة “داعش” على مدينة كوباني السورية، قالت أفخم إن إيران مستعدة لتقديم الدعم اللازم بشأن مدينة كوباني المحاصرة والمعرضة لهجوم تنظيم “داعش”، فيما لو طلبت الحكومة السورية منها ذلك.

وفيما يتعلق بإرسال المساعدات إلى كوباني قالت، إن هذه المساعدات إنسانية وصحية ودوائية.

وأعربت عن الأسف لتجاهل القضية من جانب المجتمع الدولي وأضافت، أن أحد المخاطر الراهنة هو أن التحالف الذي يتولى مهمة محاربة “داعش” يعمل بالشكل الذي أطلق يد “داعش” في المنطقة.

وأوضحت بأنها لا اطلاع لديها حتى الآن بشأن طلب رسمي من الحكومة السورية في هذا الصدد وأضافت: “نحن مستعدون لتقديم الدعم لو كان هنالك مثل هذا الطلب”.

وفي الرد على سؤال فيما إذا كانت إيران تدعم المقاتلين الأكراد في العراق بالسلاح قالت، إن الحكومة والشعب العراقي يتابعان التطورات والتحركات بيقظة وفيما لو طلبوا أي مساعدة فإن إيران ستبادر إلى ذلك في حال تلقيها طلبا من الحكومة المركزية في العراق”.

وفي جانب آخر من تصريحاتها أشارت إلى مصير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن نور احمد نيكبخت وقالت: إنه “بناء على أحدث المعلومات الواردة فهو في صحة جيدة ونأمل أن تحقق المتابعات النتيجة المرجوة، وأن تتجه مسيرة التطورات في اليمن بحيث تؤدي إلى الإفراج عنه وعودته إلى البلاد سالماً”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث