العبادي: التحالف ضد داعش مهم للعراق

العبادي: التحالف ضد داعش مهم للعراق
المصدر: بغداد- من محمد وذاح

وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التحالف الدولي العربي لضرب تنظيم “داعش” بالمهم للعراق، فيما أكد أن العرب السنة يمتلكون القدرة على طرد “داعش” من أرضهم كما فعلوا ضد القاعدة في السنوات الماضية.

وقال العبادي في لقاء تلفزيوني، إن العراق دفع ثمنا باهظا نتيجة سياسات خاطئة في المنطقة بعد ثورات الربيع العربي، معرباً عن أسفه لما حل بالعراق على يد مقاتلي “الدولة الإسلامية”.

وأعرب العبادي عن تفاؤله بالضربات الجوية التي تعهد بها الرئيس الأمريكي باراك اوباما لضرب مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكشف العبادي أن هناك ضربات جوية نوعية تقوم بها القوات الأمريكية بتنسيق مع قيادات الجيش العراقي والمستشارين العسكريين الأمريكيين، أما نوعية الأسلحة فهي صواريخ متطورة تصل إلى ابعد مدى يوجد فيه التنظيم.

وقال العبادي إن انسحاب الجيش الأمريكي من العراق، “خلف ثغرات عسكرية كبيرة، بدليل أن المسلحين يسيطرون على العراق بنسبة 25% من أراضيه وهذه تحتاج دراسة لتجنب وصولها إلى أبواب بغداد”.

وعن خطط الحكومة الجديدة، قال العبادي إن الحكومة تحتاج إلى وقت لإعادة تأهيل المنظومة الأمنية بعد الانكسار الذي حل بها، وهذا يأتي من خلال العمل مع المكونات المناهضة للحكومة السابقة ومد جسور الثقة بينهم بعد تمثيلهم حكومياً وإعطائهم المسؤولية عن حماية أراضيهم.

وأضاف أن “من أولوية إجراءاتنا هو تحجيم دور المليشيات والفصائل المسلحة، إذ عليهما أن يكونا داخل مظلة القوات المسلحة الرسمية الحكومية، لتكون قادرة على طرد مسلحي “الدولة الإسلامية” من الموصل على وجه التحديد”.

ولفت العبادي إلى أن المكون السني جزء أساسي من العملية السياسية، وبهم يجب أن نحارب تنظيم “داعش” لأنهم يمتلكون خبرات في طرد تنظيم القاعدة من أرضهم في السنوات الماضية.

وتثير محاولات تنظيم “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ شاركت دول عربية وأجنبية بضربات جوية ضد مواقع تعتبر إستراتيجية للتنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث