جسر جوي عسكري بين براغ وأربيل

جسر جوي عسكري بين براغ وأربيل
المصدر: براغ - من الياس توما

بدات تشيكيا، اليوم الخميس، نقل أطنان من الذخيرة للقوى الأمنية والعسكرية الكردية في إقليم كردستان العراق، وذلك في |إطار موافقة الحكومة التشيكية على تقديم 500 طن من الذخيرة الخاصة بالمدافع الرشاشة ورشاشات الكلاشنيكوف والقنابل اليدوية ومضادات الدروع.

وذكرت النالطقة باسم رئاسة أركان الجيش التشيكي يانا روجيتشكوفا أن طائرة نقل كندية عملاقة قامت بنقل ربع الكمية المخصصة من مطار باردوبيتسي العسكري إلى مطار أربيل، فيما سيتم خلال أقل من أسبوع تسيير 3 رحلات أخرى مماثلة.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بثمانية ملايين طلقة مخصصة للمدافع الرشاشة، غير إن ذلك لن يؤثر على المقدرات العسكرية للجيش التشيكي، “لأن هذه الكمية تفيض عن احتياجاته ولم يكن بإمكانه الاستمرار في استخدامها بسبب عملية التحديث الجارية له.

ويعترف المسؤولون العسكريون والسياسيون التشيك بأن الهدف من تقديم هذه المساعدة العسكرية المجانية لأكراد العراق، ليس فقط تعزيز قوتهم كي يواجهوا بفعالية تنظيم “الدولة الإسلامية”، وإنما أيضا فتح الأبواب أمام شركات السلاح التشيكية في المنطقة.

وأكدت الناطقة أن الصناعة العسكرية التشيكية على استعداد لتزويد الميليشات الكردية بالمواد العسكرية المختلفة، مشيرة إلى أن شركات تشيكية تتفاوض الآن مع الأكراد بهذا الخصوص.

وكان الجيش التشيكي قد أعلن أنه اتفق مع الجانب العراقي على تدريب 31 طياراً حربياً عراقياً في تشيكيا، وسط توقعات بأن يتم ذلك نهاية هذا العام أو بداية العام القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث