الدنمارك تتجه لضرب داعش في سوريا
الدنمارك تتجه لضرب داعش في سورياالدنمارك تتجه لضرب داعش في سوريا

الدنمارك تتجه لضرب داعش في سوريا

قال مكتب رئيس وزراء الدنمارك، لارس لوكه راسموسن، الجمعة، إن الحكومة ستعد قريبا مقترحات لتوسيع مهمتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية لتشمل سوريا بما في ذلك تنفيذ ضربات جوية.

وفي حالة موافقة البرلمان الدنماركي، ستشارك مقاتلات "إف-16" وطائرة شحن طراز "سي.130جيه" و400 فرد من بينهم قوات عمليات خاصة وقوات معاونة في الحملة العسكرية في سوريا بحلول منتصف العام، حيث تشارك القوات الدنماركية بالفعل في عمليات في العراق.

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان على المقترحات بقراءة أولى في الأول من أبريل المقبل، وبقراءة ثانية في 19 من الشهر نفسه.

وعبرت الأحزاب الرئيسة عن تأييدها للمقترحات في اجتماع للجنة متعددة الأحزاب شارك فيه وزيرا الدفاع والخارجية.

وقال وزير الخارجية الدنماركي، كريستيان ينسن، للصحفيين بعد الاجتماع، إن اقتراحات توسيع المهمة جاءت بعد أن طلبت ذلك كل من فرنسا والولايات المتحدة.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن توسيع المهمة، سيجعل الدنمارك من أكبر المشاركين في المعركة ضد الدولة الإسلامية مقارنة بعدد السكان.

وقالت الوزارة في بيان: "المعركة ضد داعش ستكون طويلة ولن يهزم الفكر المروع للمنظمة الإرهابية بالسبل العسكرية وحدها".

وأضافت: "لذلك ستزيد الحكومة جهودها على المسار المدني وإشاعة الاستقرار في المناطق المحررة ومنع مصادر التمويل لداعش ومنع المقاتلين الأجانب والتصدي لدعاية التنظيم".

وأرسلت الدنمارك سبع طائرات من طراز "إف-16" في العام 2014 للمشاركة بالضربات الجوية التي يقودها تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية في العراق، لكنها سحبتها للصيانة العام الماضي، حيث من المقرر عودة الطائرات إلى المهمة خلال الشهور المقبلة.

ودعا وزير الخارجية الدنماركي لمشاركة بلاده في شن ضربات جوية في سوريا عقب الهجمات التي شهدتها باريس في 13 نوفمبر الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com