الأتراك ينتخبون رئيسهم الأحد

الأتراك ينتخبون رئيسهم الأحد

أنقرة – يتوجه غداً، الأحد، (52) مليون و(894) و(115) ناخباً تركياً إلى صناديق الاقتراع، البالغ عددها (165) ألفاً و(108) صناديق، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين هم، رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مرشح حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، والمرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة، أبرزها “الشعب الجمهوري”، و”الحركة القومية”، أكبر حزبين معارضين أكمل الدين إحسان أوغلو، ومرشح حزب “الشعوب الديمقراطي” الكردي صلاح الدين دميرتاش.

وستتضمن ورقة الاقتراع، ولأول مرة صور المرشحين، التي وُضعت وفق القرعة، التي أجرتها اللجنة العليا للانتخابات، لتكون الصورة الأولى لأردوغان، وتحل صورة دميرتاش ثانيا، وأخيرا صورة إحسان أوغلو.

وتبدأ عملية الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش)، وتمتد حتى الساعة (18.00 مساء بالتوقيت المحلي)، (15.00 بتوقيت غرينتش)، وفي حال كان هناك ناخبون ينتظرون دورهم عند انتهاء ساعة التصويت، سيقوم رئيس الصندوق بإحصائهم، ويسمح لهم بالاقتراع على الترتيب.

ويتعين على لجنة الصندوق، ورئيسها أداء اليمين أمام الناخبين الموجودين، والتأكد من فراغ الصناديق قبيل انطلاق عملية الاقتراع، وستعطى الأولوية في التصويت للمرضى، والحوامل، والمعاقين، والمسنين.

وتعلن النتائج الأولية من قبل اللجنة العليا للانتخابات في 11 آب / أغسطس الجاري، وفي حال تقرر إجراء جولة ثانية يعتبر هذا التاريخ، موعدا لبدء الدعاية الانتخابية، فيما تعلن اللجنة النتائج النهائية للجولة الأولى في (15) من الشهر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث