مبادرة أوروبية – إسرائيلية لإعمار غزة

مبادرة أوروبية – إسرائيلية لإعمار غزة

القدس – أعلنت مصادر إسرائيلية أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا قدّمت مؤخرا مبادرة لإسرائيل؛ لإعادة إعمار قطاع غزة بمراقبة دولية يكون من شأنها منع إعادة تسليح حركة حماس وغيرها من الفصائل في القطاع.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن مصادر إسرائيلية، لم تسمها، قولها إن “الاقتراح المقدم من قبل الدول الأوروبية الثلاث يأتي استجابة لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لنزع أسلحة حماس”.

وأشارت المصادر إلى أن ممثلين عن هذه الدول الثلاث التقوا في القدس الأربعاء مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يوسي كوهين، وسلموه وثيقة من صفحتين تتضمن مبادئ لاتفاق دولي بشأن قطاع غزة.

وأوضحت أن ممثلي هذه الدول اجتمعوا قبل ذلك مع مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، لافتة إلى أن المبادئ الواردة في الوثيقة هي:

– منع تسليح وتعاظم قوة حماس وباقي الفصائل المسلحة في غزة.

– إعادة إعمار قطاع غزة بالتعاون مع المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية.

– إقامة آلية دولية لمنع إدخال مواد محظورة إلى قطاع غزة والتأكد من أن مواد مثل الإسمنت والحديد ستستخدم فقط لإعادة إعمار غزة.

– عودة السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس إلى قطاع غزة.

– إمكانية إعادة بعثة الرقابة الأوروبية إلى معبر رفح جنبا إلى جنب مع حرس الرئاسة الفلسطيني.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بحسب الوثيقة تكون ألمانيا وبريطانيا وفرنسا معنية بالتوصل إلى اتفاقات مع إسرائيل وتبحث تحويل هذه التفاهمات إلى قرار ملزم يطرح للتصويت في مجلس الأمن الدولي.

وأوضحت المصادر أن “المسؤولين الأوروبيين أبلغوا المسؤولين الإسرائيليين أن الوثيقة هي اقتراح قابل للنقاش والتعديل”، فيما قال كوهين إنه “معني بالعمل سويا من أجل دفع الاقتراح”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث