بوركينافاسو‎.. بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية 
بوركينافاسو‎.. بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بوركينافاسو‎.. بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية 

بوركينافاسو‎.. بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية 

واغادوغو ـ فتحت مراكز الاقتراع في بوركينا فاسو أبوابها اليوم الأحد، لبدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في ظل توقعات كبيرة، بعد عام من وقوع انتفاضة شعبية عنيفة أطاحت بالرئيس كومباورى .

ويتنافس في هذه الانتخابات 14 مرشحا لمنصب الرئاسة، من بينهم مرشحان بارزان هما رئيس الوزراء السابق روش كابوري )58 عاما(، الذي ينتمى للحركة الشعبية من أجل التقدم، والآخر وزير المالية السابق زيفيرين ديابري (56 عاما)، الذي ينتمى للاتحاد من أجل التقدم والتغيير .

وقد تعهد كل من كابوري وديابري، بتعزيز النمو الاقتصادي في الدولة، التي تعتمد على الزراعة، ويبلغ سكانها نحو 17 مليون نسمة .

ويشار إلى أنه يحق لنحو 5ر5 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم .

وتأتي الانتخابات، بعد عام من انتفاضة ضد خطط تعديل الدستور، من أجل السماح بالرئيس المطاح به بليز كومباوري، تمديد فترة حكمه الذي استمر 27 عاما .

وقد تظاهر الآلاف في العاصمة واجادوجو ضد هذه الخطة، التي ألغيت في ظل أعمال عنف وسلب ونهب، في حين فر كومباوري من البلاد .

وقد تم تعيين حكومة انتقالية، وتحديد تشرين أول/اكتوبر الماضي لإجراء الانتخابات، ولكن محاولة انقلاب قادها الجنرال "جلبرت دينديري" الموالي لكومباوري في أيلول /سبتمبر الماضي، أرجأت إجراء الانتخابات .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com