3 مقترحات إيرانية حول “فردو النووي”

3 مقترحات إيرانية حول “فردو النووي”
المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قدمت إيران ثلاثة مقترحات للدول الست خلال مفاوضاتها النووية الجارية في فينا، والتي دخلت يومها الثامن، فيما يتعلق بموقع فردو النووي الواقع قرب مدينة قم (130 كلم جنوب طهران).

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، خلال مقابلة مع التلفزيون الإيراني: ” قدمنا ثلاثة مقترحات من أجل تبديد الذرائع الغربية في المفاوضات حول موقع “فردو النووي”، ويفضي الإقتراح الأول إلى تحويل الموقع إلى موقع بحثي ومركز إسناد لموقع نطنز وسط إيران”.

وأضاف: “إن الإقتراح الثاني الذي قدمته روسيا حليفة إيران يتمثل بقيام الموقع بانتاج “ايزوتوب” الذي بحاجة إلى أجهزة الطرد المركزي، والثالث يتمثل في تحويل “فردو” إلى مركز للاختبارات الفيزيائية الذي من الممكن أن يستفاد منه على المستوى الدولي”.

وأشار صالحي إلى طبيعة العمل في محطة فردو بعد الاتفاق المرحلي مع الغرب، وقال ” تم في فردو نصب أكثر من 2000 جهاز طرد مركزي تقوم هذه الأجهزة بعملية التخصيب بنسبة 5 %، مؤكداً أنه في الموقع كانت عملية التخصيب بنسبة 20 % لكنه بعد اتفاق جنيف تم تقليل هذه النسبة إلى 5 % من أجل بناء الثقة مع الغرب.

وبين رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده بحاجة للوقود النووي خلال الأعوام الثمانية المقبلة هي 190 ألف سو (SWU) لتوفير الوقود اللازم لمحطة بوشهر النووية وتغطية حاجاتها سنويا.

ودعا إلى ضرورة حسم ملف التخصيب وتعيين الوحدات للازمة لذلك بمعزل عن أجهزة الطر المركزي أو أجياله.

وتخوض إيران الآن مفاوضات مع مجموعة 5+1 من أجل التوصل إلى كتابة نص اتفاق نووي شامل ينهي الأزمة قبل حلول 20 تموز/ ينويو موعد انتهاء مهلة 6 أشهر التي وصفت بالاتفاق المرحلي بين الطرفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث