جنبلاط: الغرب يخون الثورة السورية

جنبلاط: الغرب يخون الثورة السورية
المصدر: بيروت- من أحمد الساعدي

هاجم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، الدول الغربية بسبب موقفها من الثورة السورية، مؤكداً أن الغرب خان الثورة السورية.

واعتبر جنبلاط أن “الواجب الأخلاقي والإنساني يحتم أن نساعد النازحين السوريين على معيشتهم، ولا يمكن أن نطلب منهم أن يعودوا إلى سوريا، فكيف يعودون، وقراهم ومدنهم مدمرة”.

وفيما يتعلق بقتال عناصر حزب الله في صفوف قوات الأسد ضد معارضيه، بين جنبلاط في حوار لصحيفة الأهرام المصرية أن: “حزب الله يشارك في سوريا بأمر من إيران، لأن بقاء الأسد هو أساس بقاء تواصل إيران عبر العراق وسوريا إلى البحر المتوسط، وعلينا أن نقول إن عناصر أخرى من لبنان تشارك في الحرب داخل سوريا، وجميعهم لم يلتزموا بسياسة النأي بالنفس”.

وأضاف: “ايران فعلياً على الساحل اللبناني، ولسنا بحاجة إلى تصريح مسؤول إيراني، كما أن للروس موقعاً أساسياً على البحر المتوسط وهو قاعدة طرطوس في سوريا، وهي مصالح استراتيجية وربما نفطية، وعلينا ألا نقلل من الدعم الإيراني الروسي للنظام السوري، لأن طريقة استخدام الطائرات المروحية للبراميل المتفجرة في سوريا هي نفس الطريقة التي استخدمتها روسيا في تدمير غروزني خلال حربها في الشيشان”.

وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في العراق، اعتبر النائب اللبناني أن: “لا تفسير لدّي لانسحاب الجيش العراقي الغريب والمريب من الموصل ونينوى”، رافضا مقولة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن ما يحدث “حرب بين السنة والشيعة”.

وأشار إلى أن: “المالكي يصب في المخطط الكبير لتفتيت المنطقة، وعليه أن يدرك أنه يحكم العراق بكل طوائفه، وعليه أن ينصف الجميع على أسس وطنية وعروبة ووحدة العراق مع الأخذ بالاعتبار المكون الكردي، لا أن يترك العراق في دوامته التي يريدها الغرب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث