تركيا تعلن أجندة الانتخابات الرئاسية

تركيا تعلن أجندة الانتخابات الرئاسية
المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

أعلنت تركيا، الثلاثاء، رسمياً قرار اللجنة العليا للانتخابات المتعلق بالأجندة المنظمة لعملية الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 10 آب/ أغسطس المقبل.

وقالت اللجنة العليا، في بيان لها، إن “طلبات الترشح للانتخابات ستقبل اعتبارا من 29 حزيران/ يونيو الجاري، ويستمر حتى 3 تموز/ يوليو المقبل”، مشيرة إلى أنه سيعلن عن القائمة النهائية للمرشحين، في الجريدة الرسمية في 11 تموز/ يوليو.

وفي حال فشل أي من المرشحين في الحصول على الأغلبية المطلقة (أكثر من 50%) من الأصوات المعتمدة في الجولة الأولى، ستجرى الجولة الثانية في 24 آب/ أغسطس.

ويصوت أتراك الخارج، في الجولة الأولى، في الفترة بين 31 تموز/ يوليو إلى 3 آب/ أغسطس، فيما تجرى الجولة الثانية في الفترة من 17 إلى 20 آب/ أغسطس.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك في الخارج، مليونين و750 ألفا و820 ناخبا، وفي ألمانيا وحدها مليونا و380 ألفا و903 ناخبين، وستخصص سبع دوائر انتخابية فيها، بينما ستخصص ستة مراكز انتخابية للولايات المتحدة، وخمسة لفرنسا.

ويتوزع الأتراك في 126 دولة أبرزها: روسيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، وقررت اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق، عدم إجراء انتخابات في الدول التي يبلغ فيها عدد الناخبين أقل من 500 ناخب.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية التي يختار فيها الأتراك رئيس البلاد، ستجري للمرة الأولى، بعد أن كان اختيار رئيس الدولة من صلاحية البرلمان. وتنتهي ولاية الرئيس الحالي، عبد الله غول، في 28 آب/ أغسطس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث