تشيكيا ستدعم الرئيس الأوكراني الجديد

تشيكيا ستدعم الرئيس الأوكراني الجديد
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

ثمنت تشيكيا مجريات ونتائج الانتخابات الرئاسية الأوكرانية التي جرت الأحد الماضي، معربة عن استعدادها لدعم الرئيس الجديد في إجراء الإصلاحات الضرورية .

وأكدت في بيان أصدرته وزارة الخارجية التشيكية أنها تتوافق في تقييمها للانتخابات مع التقرير الأولي لمراقبي بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وترحب بالمشاركة العالية للناخبين الذين امتلكوا إمكانية التعبير عن إرادتهم واختيار الرئيس الجديد للبلاد.

وأكدت أنها تثمن كبعثة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عزم السلطات الأوكرانية تنظيم انتخابات نظامية استوفت في الأغلب الالتزامات الدولية للبلاد واحترام الحريات الأساسية، رغم سوء الوضع الأمني في منطقتين تقعان في شرق أوكرانيا ومحاولات إرباك العملية الانتخابية والاستفزازات العنيفة واستمرار احتلال شبه جزيرة القرم من قبل روسيا الاتحادية.

وعبرت الخارجية التشيكية عن ثقتها بأن الرئيس الجديد لأوكرانيا سينجح قريبا بإعادة الأمن والنظام إلى البلاد وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية الضرورية ولاسيما تعزيز سلطات الإدارة الذاتية ودور المجتمع المدني.

وأكدت أنها دعمت على الدوام وستدعم وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا وعمليات التحول الديمقراطي فيها وذلك عبر مشاريع ثنائية وأيضا من خلال الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تواجدت في أوكرانيا وقت الانتخابات شارك فيها 38 مواطنا تشيكيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث