إيران: أمن اليمن جزء من أمن طهران

إيران: أمن اليمن جزء من أمن طهران
المصدر: إرم - خاص

وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة اليمنية صنعاء، حسين أمير عبد اللاهيان وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية في زيارة تسعى لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال المسؤول الإيراني لدى وصوله إنه “سيبحث مع المسؤولين في الحكومة تطوير وتوسيع مجالات التعاون الثنائية بين البلدين”.

وأعرب عن أمله في أن تكون زيارته هذه بداية جديدة لتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأوضح عبد اللاهيان أن بلاده تهتم باليمن وتتابع التطورات فيها، كون أمنها من أمن إيران، لاسيما والبلدين لديهما قواسم مشتركة خاصة في الدين والثقافة، بحسب الوكالة.

وتشهد العلاقات الثنائية بين صنعاء وطهران توتراً منذ سنوات، في ظل اتهامات اليمن لإيران بالتدخل في شؤونه الداخلية وتهريب أسلحة للبلاد، وهو ما تنفيه السلطات الإيرانية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أكثر من أسبوعين من إعلان وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أن “بلاده تنتظر زيارة وكيل وزارة الخارجية الإيراني لصنعاء للوقوف على حقيقة الموقف الإيراني تجاه صنعاء مع وصول حكومة جديدة إلى السلطة”.

وقال حينها القربي مطلع الشهر الجاري “لدينا أدلة على تدخل أطراف في إيران بشكل سلبي في شؤون البلاد، من خلال إرسال أسلحة إلى داخل الأراضي اليمنية”، دون أن يوضح هذه الأدلة.

غير أن المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، قالت إنها ترفض اتهامات وزير الخارجية اليمني لبلادها بالتدخل بشكل سلبي وإرسال أسلحة إلى بلاده.

وأضافت أفخم أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت ومازالت صديقا دائما لليمن، وهي تدعم وحدته واستقراره”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث