نائب رئيس الوزراء العراقي يصل طهران

نائب رئيس الوزراء العراقي يصل طهران
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، الأحد، أن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، وعضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وصل إلى العاصمة طهران.

وبينت الوكالة أن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان استقبل، الأحد، المسؤول العراقي بمطار طهران.

وأضافت أن شاويس سيجري لقاءات مع كبار المسؤولين في إيران بينهم النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ورئيس البرلمان علي لاريجاني وعددا من المسؤولين الإيرانيين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ورجحت مصادر عراقية في طهران في حديث لـ” إرم” أن المفاوضات ستركز على مسألة التحالفات المقبلة وتشكيل الحكومة الجديدة، مضيفة أن الأكراد سيبحثون مع الاإرانيين مسألة التمديد لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

كما اطلعت “إرم” على بيان لمكتب شاويس يفيد فيه أن الوفد يضم في عضويته وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي، ورئيس دائرة دول الجوار في وزارة الخارجية وليد شلتاغ وعددا من المستشارين والمديرين العامين في مكتب نائب رئيس الوزراء ووزارتي المالية والتخطيط والبنك المركزي العراقي والهيئة الوطنية للاستثمار.

وأضاف البيان أن الوفد سيجري خلال زيارته مباحثات لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري، وبالأخص مسودتي اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي ومذكرة التفاهم في المجال الجمركي والتقييس والسيطرة النوعية وغيرها من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وبين أن جدول الزيارة يتضمن أيضا لقاء عدد من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى في جمهورية إيران الإسلامية.

يشار إلى أن غرفة التجارة المشتركة بين العراق وإيران رجحت مطلع العام الحالي وصول ميزان التبادل التجاري بين البلدين في الربع الأول من العام إلى 15 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث