إيران تفتتح ثلاث منشآت نووية

إيران تفتتح ثلاث منشآت نووية
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

افتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد في طهران، ثلاث منشآت نووية في المجال الصحي، بحضور رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني علي أكبر صالحي، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وشدد روحاني خلال مراسم الافتتاح، أن إيران لن تتراجع خطوة إلى الوراء في التكنولوجيا النووية، مبدياً رفضه لما أسماه بـ”بالتمييز النووي”.

وقال: “علماؤنا باتوا أكثر عزما وإصرارا على مواصلة النشاطات النووية دون أن نخشى شيئا”.

وأضاف روحاني، إن الاعتماد على الذات والاستقلال يعدان من أهم إنجازات الثورة الإسلامية ولابد من أن نعتمد على طاقتنا في مجال العلوم والتقنيات فما نحققه في هذا الحقل يعزز مواقفنا ويزيدنا اقتدارا.

ووصف الرئيس الإيراني مزاعم الغرب بشأن برامج بلاده النووية بالأكاذيب الفاضحة، وقال “ليعرف العالم كله أن الشعب الإيراني عازم على مواصلة نشاطاته العلمية والقانونية”.

كما طالب روحاني الغرب بتكريم الشعب الإيراني بسبب التزامه وإثباته للعالم أن جميع نشاطاته النووية سلمية وقانونية.

واقیمت هذه المراسم علی أعتاب اجراء جولة جدیدة من المباحثات بین إیران ومجموعة 5+1 المقررة یوم الثلاثاء 13 الشهر الجاري في النمسا.

وخلال هذه المراسم، أزيح الستار عن أجهزة الطرد المركزي الأنبوبية “تيوبولار” وإنتاج الأمصال ذات التراكيب الجديدة المشتركة، وكذلك منظومات تصفية الأشعة فوق البنفسجية “UV”.

كما دشنت المنظومة الوطنية لإشعاعات غاما، ذات التطبيقات المتعددة عبر الفيديو والاتصال المباشر مع مركز بناب بحضور الرئيس روحاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث