طهران تنفي دعمها لأي كيان سياسي عراقي

طهران تنفي دعمها لأي كيان سياسي عراقي
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

نفت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية، مرضية أفخم، دعم بلادها لأي كيان سياسي في العراق، واصفة الانتخابات العراقية بـ”الحدث المبارك”.

ولفتت أفخم خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، إلى أن الشعب العراقي “استطاع بوعيه إسقاط المؤامرات والمحاولات التي بذلت من أجل تقليل نسبة التصويت في الانتخابات”.

وفي معرض ردها على سؤال لمراسل “إرم”، حول وجود دعم إيراني لبعض الأطراف السياسية في العراق خصوصا الشيعية، قالت أفخم: “هذه ضجة إعلامية مفتعلة”، مضيفة أن “الحدث الأهم في هذه الانتخابات، إجراؤها دون تواجد القوات الأمريكية”.

وفي الشأن السوري، قالت إن “المحادثات التي جرت الإثنين 5 أيار/ مايو بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، تركزت على ضرورة الحل السياسي للأزمة”.

وأضافت أن “بعض الأطراف المتنازعة في سوريا على اتصال مع إيران، نظراً لقدرة طهران على حل الأزمة السورية”، مؤكدة على استعداد بلادها للمساعدة في إنهاء الصراع السوري.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية: “حان الوقت لأن تعمل كل المجموعات المتنازعة في سوريا على إرساء السلام والاستقرار، نظرا لأوضاع المنطقة، وبالتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية”.

من جانب آخر، اعتبرت أفخم تعزيز التعاون والمشاورات بين طهران والرياض، تصب في مصلحة المنطقة كلها، مشيرة إلى أن تبادل المشاورات والزيارات مع المسؤولين السعوديين على جدول أعمال الحكومة الإيرانية.

وقالت إن “دور ومكانة السعودية، كانت دوماً موضع اهتمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مؤكدة على أن “سياسة الرئيس روحاني تعتزم تطوير العلاقات مع دول المنطقة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث