الحكومة الإيرانية تعارض حجب “واتس آب”

الحكومة الإيرانية تعارض حجب “واتس آب”
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمود واعظي، عن مخالفة حكومة الرئيس حسن روحاني في حجب برنامج “واتس آب”، مؤكداً على ضرورة إبقاء البرنامج لاستفادة المواطنين منه.

وقال الوزير الإيراني أثناء زيارته لعدد من المرجعيات الدينية بمدينة قم التي تعتبر المؤسسة الدينية، في حديث للصحفيين: “في الماضي كانت المعارف الدينية تنشر عبر الكتب الدينية، أما اليوم فعبر أجهزة الاتصال الحديثة وبرامج التواصل الاجتماعي، إذ يمكن بسهولة التواصل مع جميع أنحاء العالم لنشر تلك المعارف”.

وبين وزير الاتصالات الإيراني أن هناك العشرات من تطبيقات البرامج المعنية بالتواصل وقد ازدادت هذه البرامج، ومن الصعب حجبها جميعا، لافتاً إلى أن الحكومة الحالية تعمل على تحسين سياستها الخارجية نتيجة الأخطاء التي انتهجتها الحكومة السابقة التي قادها الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد.

وكان سكرتير لجنة تحديد النصوص الجنائية عبد الصمد خرم آبادي، التي تشرف على أنشطة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في إيران، كشف الأربعاء، عن أن اللجنة قررت حجب تطبيق “واتس آب”.

وأوضح آبادي في تصريح لوكالة نسيم الإيرانية أن قرار حظر التطبيق اتخذ لكن وقت تنفيذه لم يحدد بعد، مشيراً إلى أن الظروف الاجتماعية وارتباط موقع فيسبوك مع “واتس آب” دفع لحظره.

وفيما يتعلق بتطبيق نظامي “فايبر وانستغرام”، قال سكرتير لجنة تحديد النصوص الجنائية عبد الصمد خرم آبادي، إن اللجنة لم تتخذ قرارها بعد بشأنهما.

ووعد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال حملته الانتخابية بإنهاء الحظر المفروض على بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من بينها فيسبوك وتويتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث